برعاية حمدان بن زايد .. مهرجان الظفرة للكتاب ينطلق 4 ديسمبر 2023


تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ينظم مركز أبوظبي للغة العربية "مهرجان الظفرة للكتاب 2023" تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها" خلال الفترة من 4 إلى 10 ديسمبر المقبل في الحديقة العامة بمدينة زايد، يومياً من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، بمشاركة 50 عارضاً.
وتتميّز دورة هذا العام من "مهرجان الظفرة للكتاب" ببرنامج حافل يوثّق صلة المجتمع الإماراتي بالماضي العريق، ويعكس أهداف مركز أبوظبي للغة العربية في تعزيز مكانة لغة الضاد، باعتبارها من أبرز مكوّنات الشخصية الإماراتية وأهم مقوّماتها الثقافية.
وقال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: " في ضوء النجاحات السابقة التي حقّقها والإقبال الكبير الذي سجّله، نفخر اليوم بتنظيم نسخة متجدّدة من "مهرجان الظفرة للكتاب" في دورته لعام 2023 التي تحمل في طيّاتها برنامجاً ثقافياً تراثياً نوعياً يُرسّخ مفاهيم الانتماء والاهتمام بالإرث الثقافي والأدبي والفني الإماراتي، ويوفّر تجربة غنية ورائعة عبر طيف متكامل من الفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تواكب تطلّعات جميع أفراد الجمهور على اختلاف أذواقهم".
وأضاف سعادته: "يرتبط المهرجان بالطبيعة الفريدة لمنطقة الظفرة؛ إذ يعمل على توطيد العلاقة بالموروث الإماراتي المحلي الأصيل الذي هو مصدر محفّز للانتماء والولاء للوطن".
يقدّم المهرجان للعام الثاني على التوالي برنامج "ليالي الشعر: أصوات حبتها الناس"، الذي يشارك فيه نخبة من شعراء منطقة الظفرة، ويضمّ "ليلة الشاعر علي أحمد الكندي المرر"، و"ليلة الشاعر رشاد بن سندية المنصوري"، و"ليلة الشاعر راشد بن فطيمة المنصوري "، و"ليلة الشاعر علي سالم الهاملي "، فضلاً عن "ليلة الشاعر عبدالله عمر بخيت المنصوري " و"ليلة الشاعر مبارك بن يافور العامري ".
كما يشهد المهرجان إقامة حفل تكريم الفائزين بالدورة الأولى من جائزة "سرد الذهب"، التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً وعالمياً.
يحتفل المهرجان باليوم العالمي لذوي الهمم، حيث يُخصص لذلك اليوم الأول للحدث بتقديم مجموعة من الندوات والفعّاليات، والعروض الفنية بمشاركة طلاب مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
وتتضمّن الندوات ندوة "أنا أستطيع!"، التي تُسلّط الضوء على تجارب ناجحة لرعاية الأمهات لأبنائهم من أصحاب الهمم؛ و"قصة أمل"، التي تتناول عملية الدمج التعليمي وتمكين أصحاب الهمم.
كما ينظم المهرجان العديد من الندوات الثقافية الغنية، من ضمنها، جلسة "الاستدامة من الأجداد إلى الأحفاد" بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة الإماراتية، و"علاقة الشباب العربي اليوم بالإرث اللغوي للغة العربية" بالتعاون مع مجلس شباب اللغة العربية.
ويقدّم المهرجان فعّاليات وبرامج متنوّعة للأطفال والناشئة تُسهم في تعزيز نموّهم، وتطوير مهاراتهم ضمن إطار ترفيهي وتعليمي يتميّز بالثراء والتنوّع، كما يقدم المعرض مجموعة من الشخصيات الشهيرة التي تحظى بحب الأطفال الصغار وتقدّم لهم المعلومة بطريقة مسلية ومفيدة.
وإلى جانب ركن الأطفال، يستحدث مهرجان الظفرة للكتاب للمرة الأولى ركناً للناشئة، ويقدّم من خلاله فعّاليات متخصّصة للفئة العمرية فوق 12 عاماً تفتح أمامهم آفاق المعرفة وتحفزهم على الابتكار، وذلك من خلال محطة الإعلام، وعروض العلوم، ومحطات الفضاء، والكيمياء، والفيزياء.
ويُركّز برنامج الفنون في المهرجان هذا العام على العديد من الجوانب الفنية التي تثير اهتمام الناس، بما في ذلك الجداريات والأرضيات، ورسوم الكاريكاتير، وركن الفنون، وركن جديد للتصوير الفوتوغرافي.
ويشارك في البرنامج عدد من الفنّانين الموهوبين من أبناء منطقة الظفرة.
يذكر أن "مهرجان الظفرة للكتاب 2023" يُقام بالتعاون مع "مركز التواجد البلدي- منطقة الظفرة" كشريك، وباي رو PayRaw كشريك لوجيستي. كما يتم تنظيم البرامج بالتعاون مع مجموعة من الشركاء هم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومجلس شباب اللغة العربية، وجمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل، وجمعية أصدقاء البيئة.


نشر في وام بتاريخ 2023/11/30


الرابط الإلكتروني : https://wam.ae/article/2z70okzv-%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%81%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%8A

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33599
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة