منشورات القاسمي تستعرض مؤلفات حاكم الشارقة بمعرض مسقط للكتاب


تستعرض "منشورات القاسمي"، خلال مشاركتها في النسخة الـ28 من معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي سيقام في مركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 21 فبراير الجاري، حتى الثاني من مارس المقبل، نخبة من المؤلفات الجديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتجاً ومحتوى فكرياً غنياً بين السرد والتاريخ والفكر والحوار، يزخر بالتنوع، ويضم خلاصة تجربة بحثية وخبرة علمية تكشف عن نوادر الكتب المخطوطة والمطبوعة ونفائس المعلومات التي يقدمها سموه سنوياً، ويحرص على أن تكون حاضرة في معارض الكتب العربية.
وتسعى "منشورات القاسمي"، إلى توسيع منافذ القراء عبر الإصدارات المنتخبة والتي حققت بعد إصدارها نفاداً في المكتبات المحلية والعربية، وسيجد رواد الكتب وزوار معرض مسقط في دورته المقبلة في جناح "منشورات القاسمي" أحدث الإصدارات التاريخية منها والبحثية وهي: موسوعة تاريخ عمان المسماة "سلطان التواريخ"، والتي تشتمل على: الجزء الثاني: تاريخ الملوك النبهانيين في عُمان، والجزء الثالث: تاريخ اليعاربة في عمان، والجزء الرابع: تاريخ أئمة البوسعيد في عُمان، والجزء الأول: تاريخ عمان من الاستيطان البشري إلى نهاية الدولة الإباضية، إضافة إلى مسرحية "مجلس الحيرة" يقدم خلالها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للقارئ، تاريخاً محققاً وروايات موثقة بقالب أدبي مسرحي مبتكر ويوصل مضمونها إلى شغاف القلوب وينقل خبرة الأمراء والحكماء إلى الجيل الجديد من الأحفاد والأبناء؛ إذ يتناول سموه في المقدمة كيف نقل القواسم صورة الحيرة من العراق إلى شمال الشارقة.
وتعقد في الحيرة، مجالس الشعر والمحاورات واللقاءات الأدبية، حيث يتناول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مجلس الملك النعمان بن المنذر ملك الحيرة ما بين الأعوام 585م إلى عام 613م.
وتأتي هذه المسرحية، لتنتظم في عقد المسرحيات التي أصدرها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وهي: مسرحية عودة هولاكو 1998م، ومسرحية القضية 2000م، ومسرحية الواقع 2001م، ومسرحية الإسكندر الأكبر 2006م، ومسرحية النمرود 2008م، ومسرحية شمشون الجبار 2008م، ومسرحية طورغوت ومسرحية الحجر الأسود وصدرتا عام 2011م، والمسرحية الشعرية علياء وعصام 2015م، ومسرحية داعش والغبراء 2016م، ومسرحية كتاب الله: الصراع بين النور والظلام 2018م.
وكان جناح المنشورات في الدورة الماضية من المعرض، شهد إقبالاً كبيراً لاقتناء أحدث مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، الكتاب البحثي التاريخي المهم الموسوم بـ "تاريخ أئمة البوسعيد في عمان 1749م -1856 م"، بعد أن قامت المنشورات بإصدار الطبعة الرابعة منه.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2024/02/19


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/Articles/2024/02/19/a15

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33263
المؤلفون
18434
الناشرون
1828
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة