اتحاد الكتاب يعقد جلسة حول "واقعية حضور السيرة الذاتية في الأدب الإماراتي"


عقد نادي النقد في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، جلسة افتراضية عبر تطبيق زووم بعنوان "السيرة الذاتية في الأدب الإماراتي"، شارك فيها الناقد الدكتور شعبان بدير، وأدارتها الكاتبة فتحية النمر وبحضور مديرة النادي الدكتورة مريم الهاشمي.
و عرّف الدكتور شعبان بدير السيرة الذاتية على أنها أكثر الأجناس الأدبية التباسًا وأنها من الممكن أن تتداخل مع الأجناس الأدبية الأخرى،موضحا بأن السيرة الذاتية قد تكون رواية أو قصيدة أو حتى سيرة ذاتية خالصة، كما ذكر أن بعض النقاد يستخدمون مصطلح الترجمة على أنها تشير إلى السيرة الغيرية (أي الحديث عن الغير)، أو السيرة الخاصة أو الذاتية.
وتطرق الدكتور شعبان إلى آداب وشروط نجاح السيرة الذاتية في الأدب، وهي أن يكتبها الكاتب من ذاكرته ويُعمل خياله فيها.
وتحدث الدكتور شعبان عن بعض الروايات التي تحمل الكثير من حياة الكاتب نفسه، وأردف في حديثه عن بعض الروايات النسوية الإماراتية، التي صنفت على أنها روايات سير ذاتية، لأنها تتحدث عن قضايا مجتمعية مهمة جدًا، تمس الإنسان الإماراتي في حياته الشخصية.
وشاركت الدكتورة مريم الهاشمي في هذه الجلسة مع الدكتور شعبان حول أدب السيرة بشكل عام وفي دولة الإمارات بشكل خاص، حيث تحدثت عن كتابات السير الذاتية بين الشرق والغرب والجرأة في طرح الموضوعات الخاصة بالسير الذاتية وكذلك الغيرية.
على صعيد آخر، نظّم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بمقره في أبوظبي، فعاليته الأسبوعية (المجلس الأدبي)، استضاف الكاتب أحمد أميري لإلقاء الضوء على تجربته الكتابية في الأدب الساخر، بحضور الدكتور سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وبمشاركة شيخة الجابري، المسؤول الثقافي ومدير مكتب فرع أبوظبي.


نشر في وام بتاريخ 2024/02/23


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/article/b1t4yfm-%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D8%AC%D9%84%D8%B3%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%B6%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33263
المؤلفون
18434
الناشرون
1828
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة