محاكم دبي تنظم برامج وفعاليات متنوعة خلال شهر القراءة الوطني


تنظم محاكم دبي برنامجا مميزا، بمناسبة شهر القراءة الوطني لعام 2024، يحمل في طياته روح الثقافة والمعرفة، وذلك في إطار التزامها ببناء مجتمع قارئ ومثقف، يتميز بالوعي والمعرفة، ويعكس رؤية دبي الرائدة في تعزيز ثقافة القراءة والتعلم.
ومع التحديات التي تواجه العالم اليوم، تعتبر محاكم دبي أن القراءة لها دور أساسي في تعزيز التفكير النقدي وتوسيع آفاق المعرفة، وأنها الأساس الذي يبنى عليه المجتمع المعرفي المستقبلي، لذا، يهدف برنامجها إلى تحفيز الأفراد على استكشاف عالم الكتب والتعلم، وتوفير بيئة مثيرة ومحفزة لاكتساب المعرفة والتطور الشخصي.
وأكد سعادة الأستاذ الدكتور سيف غانم السويدي مدير محاكم دبي، أن مشاركة محاكم دبي في فعّاليات شهر القراءة، تأتي في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز ثقافة القراءة، وتشجيع الناس على توسيع مداركهم ومعرفتهم من خلال الكتب.
وأشار إلى أهمية القراءة في التعلم واكتساب المعرفة في كل المجالات، والتعرف على ثقافات مختلفة واستكشاف عوالم جديدة، لافتا إلى دور القراءة في حماية عقول الشباب، وقدرتها على تهذيب النفس، ومنح الإنسان الثقة والقدرة على التحاور والنقاش واستشراف المستقبل.
وأوضح أن أجندة فعّاليات شهر القراءة الوطني لمحاكم دبي تشتمل على العديد من الفعّاليات المتنوعة والمفيدة، حيث تضمنت الفعاليات العامة والتي استهدفت جميع فئات المجتمع، محاضرة بعنوان "الأجيال القارئة" في مجلس الخوانيج، ناقشت أهمية القراءة في بناء الثقافة والمعرفة.
وأضاف وبهدف تشجيع التبادل الثقافي وتعزيز قيمة الكتاب في المجتمع، تم تنظيم معرض للكتب المستعملة في مباني محكمة التمييز ومحكمة الأحوال الشخصية والمحكمة العمالية والتنفيذ، وكان هناك ركن خاص لتوقيع الكتب لكتّاب محاكم دبي، الذين سيشاركون أعمالهم الأدبية مع الجمهور، وذلك في مبنى محكمة التمييز.
وبالنسبة للفعاليات الخاصة بالإدارات التابعة لمحاكم دبي فستتضمن برنامجاً متنوعاً، حيث ستعقد محاضرات وجلسات ثقافية تتناول مواضيع عديدة ومتنوعة، وستقام محاضرة بعنوان "أبنائنا والقراءة" في إدارة الأحوال الشخصية، ومحاضرة بعنوان "جمعة القراءة" في إدارة إعداد الدعاوي.
كما سيتم تنظيم مسابقة المعرفة الذكية في إدارة الشؤون المالية والإدارية، وعرض فيديو عن تاريخ القراءة في إدارة التركات وأموال القصَّر، كما ستقام مناظرة حول الذكاء الاصطناعي في القضاء في إدارة الرقابة المالية،إضافة إلى عقد جلسة ثقافية في قاعة المحاضرات بمبنى محكمة التمييز بعنوان "أفضل ما قرأت"، حيث سيتم مناقشة الكتب المفضّلة للأفراد وتبادل التوصيات القرائية.
ويتضمن برنامج الفعّاليات كذلك، جلسة حوارية تحت عنوان "تجربة الكاتب الصغير" في إدارة تقنية المعلومات، وجلسات القراءة في إدارة الموارد البشرية، كما ستعقد محاضرة تتناول أثر القراءة في المجتمع في إدارة القضايا، وستنظم زيارة لمجمع القرآن الكريم بالشارقة في إدارة الخبراء والمحكمين.
ومن المقرر أيضاً تنظيم فعّاليتين خاصّتين، هما "اقرأ" و"اقرأ واربح"، في إدارة التنفيذ وإدارة الاتصال والتسويق المؤسسي على التوالي، بجانب تنظيم مسابقة بعنوان "معركة الأفكار" في إدارة مركز التسوية الودية للمنازعات، ومحاضرة بعنوان "قراءة في قانون" في إدارة الكاتب العدل.
وستختتم الفعّاليات في إدارة إسعاد المتعاملين بجلسة عن كتاب "أعجبني" ومسابقة "عائلتي تقرأ"، وجلسة بعنوان "ساعة قراءة".


نشر في وام بتاريخ 2024/03/15


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/article/b25n1ji-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%AF%D8%A8%D9%8A-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%85-%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D9%88%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-

المزيد من الأخبار في شهر القراءة - مارس- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33601
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10309

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة