رحلة جديدة لنادي كتاب بيت الحكمة في أعماق أدب الكفاح الإنساني


أطلق بيت الحكمة بالشارقة موسما جديدا من برنامج "نادي كتاب بيت الحكمة" يمتد على مدى أشهر أبريل ومايو ويونيو حيث سيكون الجمهور على موعد مع ثلاثة أعمال أدبية أيقونية تركز على أدب "المقاومة" وهي، قصيدة "جدارية" للشاعر محمود درويش، ورواية "المتعاطف" للكاتب فاييت ثانه نغويين، و"ثلاثية غرناطة" للكاتبة رضوى عاشور، وذلك بهدف تعزيز الوعي الثقافي المجتمعي والتشجيع على القراءة الواعية والتحليلية.
ويتضمن البرنامج في كل شهر مشاركة أفراد المجتمع في جلسات قرائية لواحد من الكتب المختارة تتبعها نقاشات لتبادل الآراء وتحليل محاور وموضوعات الكتاب ولإثراء التجربة القرائية للكتاب، كما يشارك القراء في ورشة تطبيق عملي لتعزيز مهارات المشاركين في الكتابة الإبداعية، ويمكن للجمهور التسجيل لحضور فعاليات النادي من خلال رابط https://houseofwisdom.ae/bookclub
وقالت مروة العقروبي المديرة التنفيذية لبيت الحكمة : نحرص على تقديم برامج ثقافية متميّزة تربط الواقع بالتاريخ وتسهم في تطوير مجتمع القراء وتعزيز الوعي الثقافي لديهم، إذ نؤمن بأهمية تحليل الكتب في اكتشاف أنفسنا والتعرف على أشكال التحديات التي تواجهنا للعمل على تجاوزها.
وأضافت : يسعى برنامج نادي كتاب بيت الحكمة إلى جعل القراءة تجربة غنية تتجاوز حفظ المعلومات وتصل إلى تطوير أدوات الفكر النقدي وتحليل الأحداث والموضوعات ومن خلال التنوع في تناول الكتب المختارة، ونمكن القراء من معرفة أصناف وأنماط أدبية وفنية متعددة استفادت من الروايات والتأريخ مثل المسرح والسينما والغناء، ونتطلع إلى مشاركة مجتمع القراء في هذه الرحلة الثقافية الغنية والاستفادة من ضيوفها وخبراتهم ورؤاهم القيمة.
ويدعو "بيت الحكمة" جمهوره في أبريل الجاري للتأمل في عمق الشعر والموسيقى من خلال جلسات قرائية تتمحور حول قصيدة "جدارية" ملحمة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش حيث ينظم ورشة إبداعية في 20 أبريل من الساعة 10:00 صباحاً إلى 12:00 ظهرا تتناول الأسئلة الجوهرية حول المقاومة في حياتنا اليومية وكيفية التعبير عنها من خلال الفن، وبقيادة الشاعرة فرح شما ستكون هذه الورشة فرصة لاستكشاف دمج الشعر بالموسيقى وتحدي الذات لكتابة قصيدة من 10 أبيات ومناقشتها.
وتتواصل الرحلة الثقافية في 27 أبريل بجلسة نقاشية من الساعة 10:00 صباحاً إلى 12:00 ظهراً بإشراف الدكتور نزار عنداري حيث يناقش ويستعرض القصائد التي تناولت معاني المقاومة بما في ذلك "الجدارية" وأعمال شعرية أخرى من شتى أنحاء العالم ليبرز قوة الشعر في تجسيد الصمود والكفاح الإنساني.
وفي إطار فعاليات نادي كتاب بيت الحكمة لشهر مايو، يُقدم الدكتور نزار عنداري جلسة قرائية في 25 مايو من الساعة 10:00 إلى 12:00 ظهرا حول رواية "المتعاطف" للكاتب فاييت ثانه نغويين - العمل الأدبي الفيتنامي المعاصر الذي يتناول موضوع المقاومة بأسلوب فريد - حيث ستبحث الجلسة تأثير الحروب على التاريخ والهوية، وتتبع الجلسة القرائية ورشة تعليمية من الساعة 12:30 إلى 2:30 مساءً، تتيح للمشاركين تعلم كيفية تحويل النص الروائي لـ "المتعاطف" إلى عمل سينمائي يجسد المقاومة.
وفي يونيو يسلط "نادي كتاب بيت الحكمة" الضوء على "ثلاثية غرناطة" للكاتبة الراحلة رضوى عاشور، الرواية التي تعد نسيجاً أدبياً يجمع بين تاريخ غرناطة والعالم العربي مستحضرةً الخسارة الثقافية ومصير السكان المهزومين حيث ينظم في 29 يونيو من 10:00 – 12:00 ظهراً جلسة نقاشية تتناول كيف صورت رضوى عاشور تاريخ الهزيمة وتناولت الذاكرة الجماعية والميراث الثقافي وأحيت الأصوات المفقودة.
ومن الساعة 12:30 - 2:30 مساء نفس اليوم، تناقش ورشة العمل الخاصة بالكتاب العلاقة بين الخيال والتاريخ وكيف يمكن للخيال أن يعيد كتابة التاريخ البديل، إذ سيعطى المشاركون فرصة لاختيار حدث تاريخي في الأندلس وإعادة كتابته ما يُتيح لهم التعبير عن رؤيتهم الخاصة للتاريخ والمقاومة.


نشر في وام بتاريخ 2024/04/16


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/article/b2oox5a-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%82-%D8%A3%D8%AF%D8%A8

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33444
المؤلفون
18518
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة