الشارقة للكتاب تفتح نافذة على مبادرات الإمارة بمعرض الرباط الدولي


شهد جناح "هيئة الشارقة للكتاب" إقبالاً رسمياً وجماهيرياً لافتاً خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ29 من "معرض الرباط الدولي للكتاب"، حيث عكست الهيئة المشهد الثقافي الغني لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، تجسيداً لتوجهات الدولة الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، مقدمةً لزوار المعرض نافذة على تراث الإمارة وإبداعاتها الأدبية ومبادراتها العالمية، التي تعكس الريادة الإماراتية في قطاع الصناعات الإبداعية، وذلك على امتداد أيام المعرض الذي يستمر حتى 19 مايو الجاري، بمشاركة 743 عارضاً، من 48 دولة.
وحظي جناح الهيئة بزيارة عزيز أخنوش، رئيس الوزراء المغربي، الذي استقبله بدر محمد صعب، مدير إدارة الاتصال الحكومي في هيئة الشارقة للكتاب، وقدّم له إهداءً خاصاً تمثّل في كتاب "سرد الذات" لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك في إطار تعزيز الروابط الثقافية والتاريخية الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة.
وعزّزت "هيئة الشارقة للكتاب" حضورها الثقافي في "معرض الرباط الدولي للكتاب" من خلال استعراض مجموعة واسعة من الفعاليات والمعارض الرائدة التي تنظمها إمارة الشارقة على مدار العام، بما في ذلك "معرض الشارقة الدولي للكتاب" و"مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، كما أبرزت الهيئة ما تنظمه من مؤتمرات دولية متخصصة مثل مؤتمرات الناشرين والموزعين و"الشارقة للرسوم المتحركة"، والدور الحيوي الذي تلعبه الشارقة ودولة الإمارات في تطوير الصناعات الإبداعية وتعزيز الحركة الأدبية والفنية في المنطقة والعالم.
وفي سياق التعاون مع أطراف صناعة الكتاب، عقدت "هيئة الشارقة للكتاب" سلسلة من الاجتماعات مع الناشرين، بهدف تعزيز التواصل الثقافي، واستعرضت ما تقدمه الشارقة من جوائز لدعم المبدعين من كتاب وناشرين ورسامين ومترجمين، منها "جائزة الشارقة للترجمة"، "ترجمان"، التي تكرم الإصدارات المترجمة المستندة إلى الحضارة العربية والإسلامية في مجالات فكرية وثقافية وإبداعية، إلى جانب التعريف بالملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، الذي يحظى بدعم من إمارة الشارقة.
كما شكَّلت "المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر" نقطة جذب رئيسية في المعرض؛ إذ عرّفت الناشرين والمبدعين على خدماتها المتكاملة ومساهماتها في دعم أعمال المستثمرين في مختلف القطاعات، وضمن فعاليات المعرض، قدّم جناح الشارقة مجموعة متنوعة من الإصدارات الثقافية والأدبية لمجموعة من المؤسسات والهيئات المشاركة تحت مظلة الهيئة في جناح إمارة الشارقة بالمعرض، منها "مجموعة كلمات"، و"دائرة الثقافة"، و"منشورات القاسمي".
وفي تصريح له حول مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في المعرض، أعرب بدر محمد صعب، مدير إدارة الاتصال الحكومي في هيئة الشارقة للكتاب، عن أهمية حضور الشارقة في معارض الكتاب العربية والعالمية، بما يعكس الدور الحضاري والثقافي الذي تلعبه الإمارة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشيراً إلى أن مشاركة الهيئة في "معرض الرباط الدولي للكتاب" تعزز العلاقات الثقافية والأكاديمية مع المؤسسات والناشرين في العالم العربي عموماً والمغرب العربي على وجه الخصوص، بما يضمن توسيع آفاق التعاون الدولي مع صناع الكتاب في العالم.
وقال صعب: "حضور هيئة الشارقة للكتاب في المعرض يساهم في ترسيخ العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة، على مستوى القطاعات الثقافية، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية والاستثمارية من خلال تعزيز الروابط مع صنّاع النشر والتوزيع، ومشاركة الخدمات العالمية التي تسهم في خلق قطاع منافس يواكب التطورات العالمية المتسارعة".


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2024/05/16


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/Articles/2024/05/16/SBA-highlights-Sharjahs-initiatives-during-RIBF

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة