"الشارقة للكتاب" تناقش الواقع الثقافي العربي واليوناني خلال معرض "سالونيك للكتاب"


نظمت هيئة الشارقة للكتاب ضمن برنامج فعاليات "الشارقة ضيف شرف معرض سالونيك الدولي للكتاب" باليونان جلسات فكرية وأدبية سلطت الضوء على المشهد الثقافي العربي واليوناني.
وأكد عدد من الباحثين والكتاب الإماراتيين واليونانيين خلال جلسة "الصلات الحضارية بين العرب واليونان" التي شارك فيها الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث والدكتور سلطان العميمي رئيس مجلس إدارة اتحاد أدباء وكتاب الإمارات والباحث والأنثروبولوجي هارس ميلتياديس عضو مؤسسة الثقافة اليونانية.. أن العلاقات التاريخية بين اليونان والعرب تعود إلى آلاف السنين وتتجلى في حجم الترجمات العربية للمصنفات الإغريقية وهي متجسدة في العمارة والفنون الشعبية والفلك والطب وغيرها من العلوم والآداب والفنون مشيرين إلى عدد من الكلمات اليونانية ذات الأصول العربية ومختارات من أبرز مؤلفات الشعر والسرد العربي التي ذكرت فلاسفة اليونان وتأثرت بهم.
واستضافت جلسة "الأدب المعاصر في الإمارات واليونان: الاتجاهات والأهداف وتحديات المستقبل" الكاتبة الإماراتية هند سيف البار والكاتب اليوناني ذيميتريس سوتاكيس اللذين ناقشا اتجاهات أدب الشباب المعاصر في كل من الإمارات واليونان والأهداف العامة التي يسعى إلى تحقيقها إلى جانب الإضاءة على أبرز التحديات المستقبلية التي سيواجهها في ظل التطور الذي يشهده العالم وسبل التغلب على تلك التحديات.
واحتفت هيئة الشارقة للكتاب خلال جلسة بعنوان "تقديم الكتاب الشعري: البحر والأفق في ممر ضيق" بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجوم الغانم والكاتبة والمترجمة بيرسا كوموتسي والناشر والشاعر اليوناني يورغوس أليسانوغلو.. بصدور ديوان نجوم الغانم "البحر والأفق في ممر ضيق" باللغة اليونانية وأضاءت على تجربتها الشعرية والأساليب التي استخدمتها في قصائد ديوانها الجديد.
واستعرض الكاتب والشاعر والناقد الإماراتي علي العبدان في جلسة "تحديات القصة القصيرة في زمن الرواية" واقع القصة القصيرة العربية والإماراتية في زماننا الحاضر الذي فرضت فيه الرواية سطوتها على معظم الأنواع الأدبية وعلى الصراع الوجودي التي تخوضه القصة القصيرة لتعزيز مكانتها وتأكيد حضورها الأدبي واستقلالية موقعها بهدف التغلب على التحديات التي تواجهها في ظل هيمنة الرواية.


نشر في وام بتاريخ 2024/05/18


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/article/b37qsnj-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة