في الدار البيضاء.. الشارقة تكرّم قامات ثقافية مغربية


تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، كرّمت دائرة الثقافة في الشارقة 4 أدباء مغاربة، هم: الكاتب والروائي مبارك ربيع، والكاتبة والروائية خناتة بنونة، والكاتب المترجم سعيد بنكراد، والشاعرة أمينة المريني، وذلك ضمن الدورة الـ 18من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، الذي أقيم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية.
ويأتي الملتقى تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، بتكريم قامات أدبية أسهمت في خدمة الثقافة العربية، ومن الجدير ذكره أن الملتقى يحلّ للمرة الثالثة في المغرب.
وأقيم حفل التكريم بالمركز الثقافي في وسط مدينة الدار البيضاء، بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة، والسيدة لطيفة مفتقر، مديرة الكتاب في وزارة الثقافة المغربية، ومديرة المكتبة الوطنية، والسيدة كنزة الشرايبي رئيسة مقاطعة "سيدي بليوط"، ومحمد الرميثي ممثل سفارة الإمارات لدى المغرب، وسعيد العلوي، مدير المركب الثقافي، وأهالي المكرميّن، وعدد كبير من المثقفين والأدباء والأكاديميين المغاربة.
وأدار فقرات الحفل الشاعر المغربي مُخلص الصغير مدير دار الشعر في تطوان، مشيراً في البداية إلى الأهمية التي يشكّلها الملتقى في الوطن العربي بوصفه تظاهرة ثقافية تسعى للاهتمام بالكتاب العرب، مؤكدا أنه ليس مجرد احتفاء وسخاء فقط، بل هو لحظة تدعونا للعودة مجدداً إلى كتابات وإبداعات الشخصية المكرمة والتأمل فيها من جديد.
وقال عبد الله العويس في بداية كلمته:" إن البهجة والسعادة تتجدد بتجدّد اللقاءات الأخوية، وتتعزّز أواصر المحبة عندما يتوّجها التواصل العربي والتعاون المشترك؛ مشيراً إلى أن هذا ما تجسّده عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، في ظل قيادةٍ رشيدةٍ تؤمن بأهمية استمرار التواصل العربي في كافة المجالات".
وأضاف العويس: "ها نحن اليوم نمثّل نموذجًا لهذه المبادئ من خلال ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي يهدف إلى تكريم الشخصيات الثقافية التي أثرت الساحة العربية المعاصرة بالإبداع في مـجال الآداب بحقولها المتنوعة؛ وبعد أن تنقّل الملتقى بين أقطار الوطن العربي، نعود اليوم للمرة الثالثة لتكريم كوكبة جديدة من الأدباء المغاربة ممّن أخلصوا لإبداعهم وأفاضوا بجميل عطائهم ونتاجهم الأدبي المتنوّع".
ونقل رئيس دائرة الثقافية تهنئة صاحب السمو حاكم الشارقة للمكرمين، قائلاً: "أتشرّف في هذا المقام بأن أنقل إلى المكرمين تهنئة صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على هذا التكريم تقديرًا لجهودهم وعطاءاتهم المخلصة، كما أتشرّف بأن أنقل إليكم جميعًا تحيات سموّه وتمنياته لكم بالنجاح والتوفيق".


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2024/05/25


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/Articles/2024/05/25/gh-10

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة