حاكم الشارقة يفوز بجائزة النيل للمبدعين العرب


أعلنت مصر فوز صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بجائزة النيل للمبدعين العرب لعام 2024.
كما فاز المخرج محمد فاضل بجائزة النيل في الفنون، وهي أرفع جائزة تمنحها مصر سنوياً في مختلف المجالات الإبداعية، فيما ذهبت الجائزة ذاتها في مجال الآداب للشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، وفي مجال العلوم الاجتماعية لوزير الثقافة الأسبق محمد صابر عرب.
وتبلغ القيمة المالية للجائزة في كل فرع 500 ألف جنيه "نحو 10 آلاف دولار"، إضافة إلى ميدالية ذهبية، وجرى الإعلان عن أسماء الفائزين عقب اجتماع المجلس الأعلى للثقافة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الوزيرة نيفين الكيلاني.
وفي جوائز الدولة التقديرية، ذهبت الجائزة في مجال الفنون إلى مدير التصوير سعيد شيمي، ومصمم الديكور أنسي أبو سيف، والموسيقار رضا بدير.
وفي مجال الآداب، ذهبت الجائزة إلى الناقد والأكاديمي حسين حمودة، وأستاذة اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة غراء مهنا، والكاتب والأكاديمي سامي سليمان.
وفي مجال العلوم الاجتماعية، ذهبت الجائزة إلى أستاذ علم الاجتماع السياسي أحمد مجدي حجازي، ووزير الآثار الأسبق ممدوح الدماطي، وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة حسن عماد مكاوي، وأستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد ماجد عثمان.
وفي جوائز الدولة للتفوق، ذهبت الجائزة في فرع الآداب إلى الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، والناقدة عزة بدر.
وفي فرع الفنون، ذهبت إلى الناقد والسيناريست وليد سيف، والمعماري حمدي السطوحي.
وفي فرع العلوم الاجتماعية، ذهبت إلى الأكاديمية أمنية حلمي، وأستاذة علم الاجتماع سامية قدري والأستاذ بكلية العلوم حامد عيد.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2024/05/28


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/Articles/2024/05/28/a10

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة