مكتبة محمد بن راشد تستضيف الدورة الأولى من مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024 يوم 5 نوفمبر 2024


أعلنت مكتبة محمد بن راشد، اليوم استضافة وتنظيم الدورة الأولى من مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024 في الفترة من 5 إلى 17 نوفمبر المقبل بمشاركة 25 دولة وأكثر من 60 متحدثا.
يأتي تنظيم المؤتمر - الذي تضم لجنته العليا كلا من إيزابيل أبو الهـول، إبراهيم الهاشمي، وجمال الشحي وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي - في إطار رؤية المكتبة لتعزيز دور المكتبات بوصفها مراكز محورية للمعرفة والإبداع، إلى جانب تسليط الضوء على أهميتها الإقليمية والعالمية ودعم الابتكار والتطور في هذا القطاع الحيوي، وتحفيز الحوار العالمي حول التحديات والفرص المستقبلية.
وقالت إيزابيل أبو الهـول إن المؤتمر سيكون فرصة مهمة للمتحدثين والمشاركين للتواصل، وتبادل الآراء والخبرات، ومناقشة القضايا التي تواجه المكتبات بالعالم، ومواكبة تحديات العصر الرقمي، لتكون المكتبات جسرا بين الأجيال تجمع بين حكمة الماضي وحيوية الحاضر والمستقبل الواعد.
وأضافت :"نسعى في مكتبة محمد بن راشد، لتبني أفضل الممارسات الدولية، وتعزيز الشراكات للمساهمة في بناء مجتمع المعرفة العالمي".
من جهته، أكد إبراهيم الهاشمي أن "الدورة الأولى من مؤتمر دبي للمكتبات 2024 تشكل مساحة لاستكشاف دور المكتبات في بناء جسور التواصل وفهم الثقافات المتعددة، وتسليط الضوء على آفاق المكتبات المستقبلية والتحول الرقمي".
وذكر جمال الشحي أن "ورش العمل والجلسات المتخصصة في مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024 تشكل منصة حيوية لاستكشاف أحدث التقنيات والابتكارات والتحديات في عالم المكتبات والمعلومات، ما يدعم رؤيتنا لتمكين العاملين في القطاع من مواكبة التطورات السريعة، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتحويل مكتباتهم إلى مراكز معرفية ومجتمعية تلبي احتياجات القرن الواحد والعشرين".
يستقطب المؤتمر نخبة من المتخصصين والمهنيين والخبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والخبرات، والتعرف على أحدث الممارسات في قطاع المكتبات والمعلومات من بينها لويس كوافيه-جن، شارون ميميس، ليزلي بيرجر، محسن الموسوي، الدكتور سامي مبيّض، سيف الجابري، الدكتور أحمد زايد، الدكتورة فائزة أديب البياتي، الدكتورة هبة إسماعيل، وكونستانتيا كونستانتينو.
ويتضمن المؤتمر أكثر من 45 ورشة عمل وندوة حوارية تناقش موضوعات كحفظ وترميم الأرشيف، أنظمة المكتبات، الملكية الفكرية، الذكاء الاصطناعي، المكتبات المستدامة، ودور العمل الخيري في ضمان الوصول إلى الكتب.
ويركز المؤتمر على التنوع المعرفي، باستقطاب الأخصائيين لرسم مستقبل المكتبات وتعزيز استخدامها لأحدث التكنولوجيا ويتناول التحديات المعاصرة التي تواجه المكتبات


نشر في وام بتاريخ 2024/07/09


الرابط الإلكتروني : https://www.wam.ae/ar/article/b42pc7t-%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B1%D8%A7%D8%B4%D8%AF-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A4

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33601
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10309

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة