«إشراقة معرفة التربوية».. موسوعة تدمج أصحاب الهمم في العملية التعليمية


في إطار الجهود الرامية لتحقيق اندماج الطلبة من أصحاب الهمم في العملية التعليمية، جاءت موسوعة «إشراقة معرفة التربوية» كمبادرة تعليمية متخصصة تُعنى بتبسيط الأهداف الدراسية وفقاً لقدرات الطلبة واحتياجاتهم الفردية، وتستند الموسوعة إلى معايير واضحة وممارسات تربوية حديثة، وتهدف إلى تمكين المعلمين من صياغة أهداف تعليمية فعالة، ووضع خطط فردية تسهم في تعزيز دمج الطلبة وتحقيق تقدمهم الأكاديمي.
الموسوعة التي أعدتها الإماراتية هدى الكعبي، المتخصصة في مجال التربية الخاصة، مستندة إلى خبرتها الميدانية ومعرفتها العميقة باحتياجات الطلبة والمعلمين في هذا المجال، أكدت أن إعداد محتوى تربوي موجه لطلبة أصحاب الهمم لم يعد خياراً، بل أصبح ضرورة تفرضها قيم التعليم الشامل، مشيرة إلى أن موسوعة «إشراقة معرفة التربوية» جاءت استجابة لهذا التحدي، حيث تم إعدادها بعناية لتكون مرجعاً متكاملاً يدعم المعلمين في تصميم أهداف تعليمية فعالة تتماشى مع قدرات الطلبة واحتياجاتهم الفردية، وتسهم في تطوير ممارسات التعليم الدامج بشكل ملموس».
وفي حديثها عن محتوى الموسوعة، أوضحت الكعبي أنها تضم مقدمة تعريفية تعكس فلسفتها وأهدافها العامة، كما تحتوي على دليل متكامل لصياغة الأهداف التعليمية بأسلوب علمي منظم، إلى جانب شرح وافٍ لمفهوم الخطة التربوية الفردية وما تتضمنه من عناصر تساعد المعلم على بناء خطة تعليمية مخصصة لكل طالب.
وأضافت: إن الموسوعة تقدم نماذج تطبيقية لصياغة الأهداف على المدى القصير والطويل، بطريقة تتوافق مع مستوى الطالب ومقياس التقدم لديه، مع توضيح معاييرها وأهدافها وكيفية تطبيقها داخل الصف.
وذكرت الكعبي أن الموسوعة تستهدف فئة واسعة من المعلمين، في مقدمتهم معلمي اللغة العربية العاملين في بيئات التعليم الدامج، إلى جانب معلمي التربية الخاصة، كما تم إعدادها لتكون أداة مرجعية مفيدة للمعلمين الجدد، وخصوصاً القادمين من الدول العربية الشقيقة لتدريس اللغة العربية في المدارس الحكومية، بهدف توحيد المفاهيم وتسهيل عمليات التعليم والتقييم داخل الصفوف المتنوعة.
وفيما يتعلق بتسلسل المحتوى، أوضحت الكعبي أن الموسوعة تم تنظيمها بشكل تدريجي يبدأ بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالصحة العامة، ثم ينتقل إلى المهارات اللغوية في اللغة العربية، ويغطي الجوانب النحوية مثل الأفعال والأسماء والمهارات اللغوية التعبيرية، موضحة أن هذا التدرج جاء مراعياً لمستويات الطلبة المختلفة، ويهدف إلى تعزيز قدرتهم على الفهم والتطبيق.
وأكدت هدى الكعبي على أهمية الوسائط التعليمية الحديثة في دعم العملية التعليمية، مشيرة إلى أنه تم إطلاق قناة تعليمية رقمية تحمل اسم «إشراقة معرفة التربوية»، تضم سلسلة من الدروس المصورة المستمدة من محتوى الموسوعة، وذلك لتوفير بيئة تعليمية مرنة وسهلة الوصول تخدم المعلمين والمتعلمين على حد سواء، وتسهم في نقل المعرفة من الكتاب إلى واقع تعليمي تفاعلي يلبي طموحات الميدان التربوي.


نشر في الإتحاد 18277 بتاريخ 2025/07/22


الرابط الإلكتروني : https://www.aletihad.ae/news/%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7/4591819/-%D8%A5%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9----%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D9%85%D8%AC-%D8%A3%D8%

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الإتحاد 18277

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37227
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة