يعكف مركز الوثائق والبحوث على تنفيذ ثلاثة مشاريع للارشفة


 يعكف مركز الوثائق والبحوث على تنفيذ ثلاثة مشاريع للارشفة تتضمن انشاء مؤسسة للارشيف الدولي ومركز تدريب عالمي لموظفي الارشفة وتطوير نظام حاسب آلي عالمي للفهرسة الالية للارشيفات المتعلقة بالمؤسسات الاتحادية والدوائر المحلية المختلفة كدوائر البلديات والدوائر الصحية وغيرها من الدوائر الاخرى. وكشف الدكتور عبدالله الريس مدير عام المركز ان المركز يجري حاليا مباحثات مع المجلس الدولي للارشيفات لتنفيذ هذه المشاريع الثلاثة  داخل الدولة  مشيرا الى ان المجلس  سيقدم كل خبراته لانجاز هذه المشاريع.واكد ان هذه المشاريع ستقدم فرص عمل كبيرة للشباب المواطن الطامح للعمل في مجال التوثيق والارشفة مشيرا الى ان هذه المشاريع الثلاثة تستطيع استقطاب الاف الخريجين من الكوادر المؤهلة لهذا التخصص العلمي. كما اكد ان المركزسيكون عند انجاز هذه المشاريع مسئولا عن كل وثائق الوزارات والمؤسسات الاتحادية التي سيتوجب عليها ايضا انشاء ادارات او اقسام ارشيفية داخلية وتنسيق العمل بينها وبين المركز. وقال ان المركز ينتظر صدور قانون اتحادي بانشاء ( المركز الوطني للوثائق والبحوث ) بعد ان تم  مؤخرا ضم الارشيف الوطني الى المركز  مشيرا الى انتهاء اللجنة الوزارية للتشريعات من اعداد مشروع القانون ورفعه الى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم بشأنه . وكان المركز نظم في الفترة من 19 الى 21 فبراير الجاري مؤتمر الموارد البشرية في الارشيفات والمكتبات ومراكز المعلومات بمشاركة حوالى 400خبير وباحث من اكثر من عشرين دولة عربية واجنبية لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بتطوير الارشفة والتوثيق.كما  وقع  المركز خلال المؤتمر مذكرة تفاهم مع الارشيف الوطني الكندي بهدف تنظيم دورات تدريبية للعاملين في مجال الارشفة وحفظ وترميم الوثائق وانظمة الارشفة الالكترونية . ( وام )


نشر في وام بتاريخ 2008/2/23

المزيد من الأخبار في الأخبار- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33604
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة