اتفاقية تعاون بين مركز جمعة الماجد والمعهد البيروني في طشقند


اتفاقية تعاون بين مركز جمعة الماجد والمعهد البيروني في طشقند : وقعت الإمارات وجمهورية أوزبكستان 4 اتفاقيات تعاون و3 مذكرات تفاهم في فندق قصر الإمارات، وذلك على هامش زيارة الرئيس الأوزبكستاني إسلام كريموف للدولة. بالإضافة إلى اتفاقية بين مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي والمعهد البيروني للدراسات الشرقية في طشقند بأوزبكستان، وقعها عن مركز جمعة الماجد الدكتور محمد ياسر عمرو المدير العام المساعد للمركز وعن الجانب الأوزبكي الدكتور زاهد الله منوروف نائب رئيس البرلمان الأوزبكي ومدير مركز الإمام البخاري. من أهم بنود الاتفاقية أن يقوم الطرفان بتعزيز التعاون حول تبادل الاختصاصيين والمواد والمطبوعات العلمية ونسخ عن المخطوطات والميكروفيلم في مجال اللغات الشرقية طبقاً للأنظمة المحلية، وفي الإعداد لنشر المخطوطات باللغات الأوزبكية والعربية والإنجليزية مع ملاحظات علمية ونشر الكتالوجات وتنظيم المؤتمرات والندوات الدولية وتبادل المطبوعات التي تم نشرها في المعهد ومركز جمعة الماجد، وتبادل الخبرات حول ترميم المخطوطات المحفوظة في المعهد باستخدام الوسائل الفنية الحديثة لحمايتها من التلف، واستخدام أعمال المخطوطات المحفوظة في المعهد والمركز بموجب التشريعات المحلية للبلدين، وإتاحة أعمال المخطوطات المحفوظة في المركز والمعهد على حد سواء لتكون في متناول الجمهور. كما اتفق الطرفان على التعاون لتسهيل تنفيذ نشر الأعمال العلمية للباحثين في مركز جمعة الماجد في أوزبكستان وأعمال الباحثين في المعهد البيروني في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفير الأجهزة الفنية الحديثة للمخطوطات المودعة في المعهد وزيادة تأهيل العاملين في البحوث وجمع المواد لأعمال بحوثهم. كما يقوم الطرفان بتنظيم زيارات علمية مشتركة، على أن تعود نتائج كل بحث أو دراسة تتم بموجب هذه الاتفاقية إلى الطرفين معا. ( الخليج 10532 )


نشر في الخليج 10532 بتاريخ 2008/3/20

المزيد من الأخبار في الأخبار- الخليج 10532

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33532
المؤلفون
18555
الناشرون
1833
الأخبار
10282

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة