تم خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده المجلس الثقافي البريطاني بدعم من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إطلاق برنامج مسابقة تحدي القراءة (رحلة الفضاء 2010 - 2011)، بهدف تشجيع طلبة المدارس من المرحلة الأولى والثانية على القراءة. تحدث في المؤتمر كل من فاطمة المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في الهيئة، وكارين رايان مديرة مشاريع اللغة الانجليزية في المجلس ومؤسسة المشروع، وروبرت هيل الخبير والمستشار في تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية. وتلا المؤتمر الذي حضره مجموعة من المدرسين والمسؤولين في المدارس المشاركة، ورشة عمل تمهيداً لإطلاق البرنامج هذا اليوم في عشرة مدارس حكومية. وقالت المري عن أهداف هذه المبادرة، (يهدف هذا المشروع المُميز إلى تطوير مدارك الأطفال واكتساب المعرف المرتبطة بمهارات القراءة لديهم، وذلك من خلال تشجيع وحث مجموعة كبيرة من طلبة المدارس على قراءة الكتب الشيقة والمفيدة التي تدور مواضيعها هذا العام حول الفضاء والعالم الخارجي). ثم تحدثت رايان عن تفاصيل هذا البرنامج الذي أعدته وأطلق في بريطانيا قبل 12 عاما ولاقى نجاحاً كبيرا وقالت: ( نجاح المشروع شكل حافزا لمشاركة البلدان العربية فيه، وكانت المبادرة الأولى قبل عامين وشاركت فيها كل من فلسطين وقطر ومن المتوقع مشاركة عمان إلى جانب الإمارات هذا العام). وقال هيل الذي يمتلك خبرة تزيد عن 33 عاماً في مهارات التدريس بشأن ورشة العمل، (إنه مشروع حيوي، وسيساهم المشاركون في ورشة العمل التي تضم مدرسين ومسؤولي مكتبات، بدور كبير في تحفيز الطلبة الصغار على قراءة مواضيع مختلفة وممتعة عن الفضاء الخارجي). قدمت رايان بعد ذلك عرضاً تفصيليا للبرنامج والحوافز المرتبطة به، ابتداء من موضوع المسابقة ودور المدارس المشاركة فيه، إلى تفاصيل البرنامج الذي يتضمن عدد محدد من الكتب لكل مرحلة عمرية، حيث سيتم في نهاية البرنامج اختيار أفضل إنجاز لثلاث مدارس). وفي إطار المدارس المشاركة قالت فريدة آل شريف، مستشارة التعليم والتعلم في الهيئة، (تم اختيار خمسة مدارس حكومية من كل مرحلة اعتماداً على المدارس التي تضم العدد الأكبر من الطلبة. ويستمر البرنامج مدة خمسة أشهر حيث تبقى الكتب المختارة مدة شهر كامل في كل مدرسة لتنتقل بعدها إلى مدرسة أخرى). وأضافت فيما يتعلق بهذه المبادرة، (تسعى الهيئة إلى تعزيز المبادرات التي تساهم في تطوير مهارات القراءة المطولة والكتابة، إلى جانب المشروع القادم الخاص بتعلم (المحادثة) والذي يشمل جميع مراحل الدراسة. ( البيان 11065 )
نشر في البيان 11065 بتاريخ 2010/10/04
أضف تعليقاً