جماليات الحضور والتلقي في أدب الطفل


أنشطة معرض الشارقة للكتاب : جلسة نقاشية احتضنها المقهى الثقافي للمعرض وحملت عنوان : “ جماليات الحضور والتلقي في أدب الطفل” شارك بها الشاعر والقاص العراقي قاسم سعودي، وقدم للجلسة الأديبة كريمة السعدي.استهل قاسم سعودي ورقته بتسليط الضوء على تحديات الإبداع والتلقي في أدب الطفل، مشيرا إلى ضعف الثقافة الذاتية لدى منتجي هذا النوع من الأدب، وقال إن إشارات هذا الضعف تبدو واضحة في اختيار الموضوعة القصصية المحفزة لخيال الطفل ولوعيه الجمالي الطموح، وكذلك في النظرة الجاهزة أو الذهنية المغلقة التي تنظر للطفل كسبورة بيضاء قابلة للمحو ومهيأة للثيمات المكررة.وحول محور “المواهب القصصية أو الطفل المبدع” نوّه سعودي إلى أن الطرائق المتاحة لتنمية الكتابة القصصية لدى الطفل يمكن أن تتنفس وتتوهج داخل الورش العملية التي تتضمن تطبيقات سردية “الروي والكتابة” ولونية “الرسم والتشكيل” بحيث تمثل هذه العملية منطلقا أوليا لتحفيز خيال الطفل وتنمية علاقته بالأشياء والموضوعات الملموسة والخيالية المحيطة به والمتولدة في دواخله. وعن أهم مفردات تنشيط العملية الإبداعية لدى الطفل، قال سعودي: “إنها تتمثل في ضرورة الاهتمام بلغته التعبيرية وتطويرها، والإيمان بقدراته الذهنية وتكويناته المكتسبة من فضاء التفاعل الحرّ، والاطلاع على أهم التجارب الإبداعية في قصة الطفل، والتي تساهم في تنمية وإثراء ملكته الجمالية وتذوقه الأدبي وحسه الإنساني المسكون بالجديد والمثير والمدهش”. وفي نهاية الجلسة أشار المحاضر إلى ملامح الحضور النقدي في قصة الطفل، وأكد أنها ملامح غائبة ومشوشة بسبب قلة الملتقيات النقدية الخاصة بأدب الطفل، وللخروج من الباب الضيق والموارب هذا، اقترح المحاضر أن توجه بوصلة الجهود التي يبذلها المهتمون بأدب الطفل نحو ضرورات تفاعلية أكثر حراكا وأعمق وعيا، وذلك من خلال خلق مساحة أوسع لحلقات النقاش العملية التي يشارك بها الأطفال أنفسهم، فوجود أطفال يكتبون، وأطفال يناقشون، وأطفال ينقدون، يحقق ــ كما قال المحاضر ــ : “ثلاثية جمالية ستعمل بلا شك على خلق المناخ الإبداعي الكفيل بتطوير أدائهم القصصي والإنساني والمجتمعي”. ( الإتحاد 12902 )


نشر في الإتحاد 12902 بتاريخ 2010/11/01

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 12902

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة