مؤسسة محمد بن راشد توقع اتفاقية ثقافية لتعزيز التعاون العربي الألماني


 مؤسسة محمد بن راشد توقع اتفاقية ثقافية لتعزيز التعاون العربي الألماني : وقعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم مذكرة تفاهم مع مؤسسة ديوان الشرق ـ الغرب في برلين، التي تعد مؤسسة غير ربحية تنشط في مجال تعزيز التعاون الثقافي بين العالم العربي والغرب وتتخذ من العاصمة الألمانية مقراً لها. وقع المذكرة كل من ياسر حارب نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ـ قطاع الثقافة، ومن الجانب الألماني البروفسور بيتر كلاوس هازة نائب رئيس مجلس إدارة ديوان الشرق ـ الغرب، وذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد المؤسسة إلى ألمانيا برئاسة ياسر حارب الذي ألمح إلى نجاح الزيارة في تحديد خطوات عملية لتنفيذ رؤية صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تعميق قنوات الاتصال الفكري والثقافي بين الجانبين العربي والغربي خلال المرحلة المقبلة. وقد جاءت زيارة وفد المؤسسة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال لقاء سموه مع قيادات الفكر والثقافة الألمان على هامش زيارته الرسمية إلى ألمانيا في شهر فبراير الماضي، حيث شدد سموه على أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين ألمانيا ودولة الإمارات على خلفية العلاقات الوثيقة التي تجمع بين الدولتين الصديقتين، وذلك تمهيدا لفتح قنوات حوار جديدة بين العالم العربي والغرب يمكن من خلالها تعريف كلا الطرفين بمضمون وجوهر ثقافة الآخر. وتضمنت مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، الاتفاق على التعاون في مجالات ترجمة الأعمال الأدبية والفكرية من الألمانية إلى العربية وبالعكس، وتطوير الموارد البشرية في مجالات التراث الثقافي والفنون التقليدية والمعاصرة، وتنظيم أنشطة وبرامج للتبادل الثقافي بين ألمانيا والإمارات. وعقد المؤتمرات وورش العمل الثقافية التي تعزز الحوار بين الجانبين، وتبادل الخبرات والكوادر العلمية وتعزيز الدراسات والمبادرات التي تساهم في إقامة جسور تواصل فعالة بين الثقافتين العربية والألمانية، إضافة إلى التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والعمل على تيسير التواصل بين الهيئات والمنظمات الثقافية في البلدين. ( البيان 10155 )


نشر في البيان 10155 بتاريخ 2008/4/07

المزيد من الأخبار في الأخبار- البيان 10155

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33604
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة