وضعت وزارة التربية والتعليم خطة متكاملة ومتنوعة للمرحلة المقبلة لمشروع المكتبة الرقمية الذي يتضمن حاليا سبعة آلاف محتوى الكتروني باللغتين العربية والانجليزية، تعتمد خطة المشروع على التطبيق الفعلي في مدارس الحلقتين الثانية والثالثة الحكومية، داخل البيئة الصفية، مع بداية الفصل الأول للعام الدراسي المقبل .أعلنت ذلك بدرية يوسف مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة ، وقالت إن الخ طة التنفيذية للمشروع تتضمن تدريب ما يقارب 300 معلم بمعدل 10 معلمين من كل مدرسة من المدارس الـ30 التي بها بنية تحتية متطورة والتي ارتأت الوزارة تشكيل نواة الكترونية فيها كمرحلة أولى، بحيث يتم استخدام المحتويات التعليمية الالكترونية، وكيفية الارتقاء بمستوى الحصة الدراسية "حصة ابداعية" عن طرق تطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال، وتصميم وتطوير وتنفيذ محتويات الكترونية تعليمية خاصة به، وسيتم نشر المحتويات التعليمية الإلكترونية لمدارس الحلقة الثانية والثالثة التي ليست ضمن مشروع الـبنية التقنية التحتية للمدارس، بحيث توزيع CD المحتويات التعليمية الالكترونية وإعداد وتوزيع فيديو تثقيفي لشرح كيفية الاستخدام داخل الصف لكل من الطالب والمدرس إضافة إلى إعداد وتوزيع دليل المستخدم.وحول مراحل تقدم المشروع قالت يوسف إنه تم إنشاء مكتبة الكترونية تحتوي على 7000 محتوى وتنصيبها ضمن البوابة الكترونية للوزارة وذلك على مرحلتين المرحلة الأولى: وتتضمن 3200 محتوى للمواد التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء والجغرافيا، أما المرحلة الثانية وتتضمن 3800 محتوى للمواد السابقة، بالإضافة إلى اللغة العربية والتربية الوطنية، لافتة إلى أنه تم تدريب 300 مدرس ومدرسة على استخدام المحتوى التعليمي الالكتروني في البيئة الصفية خلال المرحلة الاولى من المشروع وتفعيل وتأكيد دور المدرس الايجابي في العملية التعليمية لما له من أهمية في إعداد الطلبة .وأشارت إلى أن مراحل تنفيذ المشروع بدأت في التعاقد مع شركة سيفيكو والحاصلة على عدة جوائز في مجال المحتويات الإلكترونية، ومنها جائزة أفضل محتوى تعليمي عالمي لعام 2005، والاستعانة بمعلمات ذوات خبرة وكفاءة عالية للقيام باختيار المحتويات وتدقيق واعتماد الترجمة للغة العربية بما يتوافق مع العادات والتقاليد الخاصة بمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة في المرحلة الأولى للمشروع، والاستعانة بموجهي المواد من خلال تكوين لجنة من إدارة تقنية المعلومات وإدارة المناهج وإدارة التطوير المهني لاختيار وتدقيق وتطوير محتويات تعليمية الكترونية للمرحلة الثانية من المشروع.وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم أن مشروع المحتوى الالكتروني يهدف إلى إكساب الطالب مهارات التعلم والتحليل والابتكار والابداع، وذلك ضمن الاهداف الاستراتيجية للوزارة لإيجاد بنية تحتية تعتمد على التقنيات الحديثة في جميع مراحل التعليم وتوظفها في العملية التعليمية بما يسمح للمدارس باستخدامها في الإدارة وانجاز الاعمال، والوصول بمرحلة البيئة المدرسية إلى التفاعل بين الطالب والمعلم إلكترونيا، وإدخال طريقة تفاعلية الكترونية بين الطالب والمعلم وبمشاركة ولي الامر، خاصة وأن تنفيذ مشروع المحتوى التعليمي الالكتروني يسهم في تطوير وتحديث النظام التعليمي ويحفز تطبيق تكنولوجيا المعلومات في المنظومة التعليمية في المدارس، ويستفيد الطالب من المحتويات الالكترونية في اكتساب مهارات التعلم من خلال التجريب والتحليل والاستنتاج بعيدا عن الطرق التقليدية في ايصال المعلومة الى الطلاب وخلق المشاركة الفعالة للطلبة مع مدرسيهم داخل البيئة الصفية مع مراعاة توفير التأهيل المناسب للمدرسين لاكسابهم مهارات متطورة في مجال التدريس.وأضافت اختارت إدارة تقنية المعلومات بالوزارة أفضل الشركات "سيفيكو " لتنفيذ مشروع المحتوى التعليمي الالكتروني لدعم التعليم و التعلم في المدارس الحكومية، حيث يتضمن هذا المشروع إنشاء مكتبة الكترونية، وتنصيبها ضمن البوابة التعليمية والتي هي جزء من البوابة الالكترونية للوزارة، وسيتم تزويد الطالب والمدرس بمحتويات تعليمية الكترونية تتضمن تجارب وتمارين ومؤثرات صوتية وحركية لتحفيز الاستيعاب في المواد التالية: رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء وجغرافيا. ( البيان
نشر في بتاريخ 2011/6/05
أضف تعليقاً