تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قامت وزارة التجارة الخارجية في دبي بإطلاق كتاب “ذا هاي فلايير” الذي يحكي قصص نجاح 110 شركات إماراتية بالخارج، بحضور عدد من مسؤولي الدولة وأصحاب ورؤساء الشركات الإماراتية وسفراء بعض الدول العربية والأجنبية المعتمدة بالدولة .ويأتي إصدار الكتاب الذي يعد إحدى مبادرات وزارة التجارة الخارجية ويوثق جهود وأنشطة 110 شركات إماراتية في العديد من القطاعات، تقديراً من حكومة الإمارات للجهود الدؤوبة التي بذلتها شركات الإمارات ورواد الأعمال الإماراتيون في رفع مكانة الإمارات في المحافل الاقتصادية الدولية، وإضافة قيمة عالية إلى المنتج والعلامة التجارية الإماراتية حول العالم، والترويج لاقتصاد الإمارات، وإبراز دور القطاع الخاص في تعزيز الأداء الاقتصادي، والترويج للشركات الوطنية والمساهمة في صناعة علامتها التجارية .ولم يكتف الكتاب بتجسيد نجاح هذا النوع من الشركات، بل خصص فصلاً كاملاً يتناول في طياته المنظمات الإنسانية والاجتماعية منها هيئة الهلال الأحمر وهيئة دبي للعطاء، كما سلط الكتاب الضوء على دور الشركات الرائدة في تنمية وإقامة مشروعات اقتصادية وتنموية حيوية تنعكس إيجاباً على الدول المستثمرة فيها في خطوة تأكيدية لاستمرار الشركات في السير بهذه الاستراتيجية كونها عاملاً أساسياً في ترحيب دول العالم بها .يتناول الكتاب بالكلمة والصورة أمثلة واقعية لمشروعات ريادية نفذتها 110 شركات إماراتية في قارات العالم الست في مختلف القطاعات . ففي قطاع الطاقة توجد 11 شركة رائدة استطاعت دخول غمار المنافسة في سماء العالم الخارجي منها شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC)، وشركة أبوظبي للطاقة المستقبلية (Masdar)، وشركة دانة غاز، وشركة رأس الخيمة للبتروليات، أما في القطاع العقاري والبناء فتميزت 11 شركة منها مجموعة ماجد الفطيم، وبروج العقارية، وشركة أرابتك القابضة، وإعمار العقارية، وفي قطاع الخدمات المالية تمكنت 10 شركات منها بنك دبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، و(UAE Exchange) من استغلال الفرص الجيدة والدخول في أسواق جديدة، وفي قطاع الاستثمار تناول الكتاب 13 شركة رائدة منها شركة مبادلة، ومجموعة دبي، وأبراج كبيتال، وفي القطاعات الأخرى التي شملت الطيران والزراعة والصناعة والاتصال والخدمات، فقد تناول الكتاب العديد من الشركات الرائدة التي نجحت برؤيتها الثاقبة في اقتناص الفرص السانحة وتصدير نجاحاتها ومنجزاتها المحققة على أرض الدولة إلى أسواق عالمية جديدة . ( الخليج الإقتصادي 
نشر في الخليج الإقتصادي  بتاريخ 2011/5/19
أضف تعليقاً