صالون روضة بنت محمد يناقش «تغريدة البجعة»


صالون روضة بنت محمد يناقش «تغريدة البجعة» : رواية للكاتب المصري مكاوي سعيد، أهلته في العام ‬2008 للوصول إلى القائمة القصيرة المرشحة لنيل الجائزة العربية للرواية العالمية «البوكر»، جاءت أخيرا في طبعتها الثامنة، موضوعا للمناقشة في صالون (بحر الثقافة)، بحضور مؤسس الصالون الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان، والشيخة الفنانة، شيخة بنت محمد بن خالد آل نهيان، حرم العميد الركن طيار بحري، سمو الشيخ سعيد بن حمدان بن محمد نائب قائد القوات البحرية، والشيخة ميثة بنت محمد بن خالد آل نهيان، حرم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية، وعضوات الصالون. اتخذ النقاش الذي أداره الناقد الدكتور رسول محمد رسول، صبغة جديدة بناء على توجيهات الشيخة روضة بنت محمد، تتلخص في الحوار والجدل التفاعلي بين المشاركات، وهو ما كان يستلزم من قبل، تفاعلا بين النص الروائي وقارئته، والتركيز على العديد من تفاصيله التقنية، مما يوجد العديد من الأفكار التي تأتي من خلال التفاعل الخلاق، والمنتج.في قصر الشيخ محمد بن خالد آل نهيان في أبوظبي، وبجانب لوحة كانت قد رسمتها الشيخة الفنانة شيخة بنت محمد، مستوحاة من رواية (تغريدة البجعة)، وهي عبارة عن دمعة مستقرة على ريشة عائمة على سطح البحر، تعبر عن ما تبقى من بجعة أعلنت نهايتها. جرى النقاش وفق ثمانية محاور، كما قسمها د.رسول، وهي: دلالة العنوان، الراوي، الشخوص، مجتمع الرواية، المكان، المتخيل، صورة المرأة، تحولات مجتمع الرواية. وحول هذه المحاور شمل النقاش العديد من الرؤى، والتي قد يثيرها أي عمل روائي، مما يجعل القارئ (طرفا في العملية الإبداعية)، كما قال بعض النقاد، ومن العنوان كانت البداية وفي الرواية إشارة وحيدة إليه عندما تحدث البطل عن صديقه، قائلا: «كنت أراه كالبجعة في أيامها الأخيرة، حين تستشرف الموت، فتتجه إلى شاطئ المحيط، وتنطلق في رقصتها الأخيرة، وتغرد تغريدتها الوحيدة الشجية، ثم تموت». وعن دلالة العنوان، قالت الشيخة روضة بنت محمد: «جاء اختيار العنوان موفقا لرواية جاءت هادئة متأنية، ومن ثم تحولت لأعاصير».وأشارت الشيخة شيخة بنت محمد، إلى انه تضافرت وتعالت نغمة كل الشخصيات التي تغرق، وربما عبر فيها الكاتب عن المجتمع المصري الذي يحتضر. وبدوره أوضح د. رسول، انه جاء العنوان مجازيا، وتناسب مع شخوص الرواية، على نحو استعاري ومجازي، إذ لا توجد في الرواية بجعة، وهو ما دل على صناعة الكاتب لمعنى مجازي دل على خطاب الرواية، أو ما تريد قوله، من تحولات كشفت عن النهايات المأسوية.( البيان 11279 )


نشر في البيان 11279 بتاريخ 2011/5/05

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 11279

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة