نظمت كلية الإمارات للتطوير التربوي بمقرها في أبوظبي معرضاً لمشروع “الحقائب القصصية” التي أعدها طلاب السنة الثالثة من بكالوريوس التربية لتعليم القراءة للطلبة الصغار في المدارس الابتدائية .وتهدف هذه الحقائب البالغ عددها أكثر من 90 حقيبة للقصص المبتكرة إلى تطبيق التخصص الذي تدرب عليه طلاب الكلية لتنمية حب القراءة لدى الطفل مع الحفاظ على التركيز في التعليم .وقالت سوزان توث، عضوة هيئة تدريس اللغة الإنجليزية: حقائب القصص عادة ما تكون منتجات متوفرة تجارياً، تشجع على تنمية القراءة والكتابة، وتشمل كل حقيبة كتاباً للأطفال، ودليل نشاطات وجميع المواد ذات الصلة .وأضافت سوزان توث: الطلاب كانوا يعملون لتحقيق هذا المشروع على مدى 3 أعوام من برنامج بكالوريوس التربية، وقد درسوا علم الأصوات، وتشكيل الكلمات والقواعد والنوع، وعملت هذه الدورات على توسيع نطاق معرفتهم بالموضوع وهيأتهم للمساقات الأربعة في الدراسات المنهاجية الإنجليزية، وهي كيفية تعليم التحدث والاستماع، وتعليم الكتابة، وتعليم القراءة والمهارات المتكاملة، وكان مشروع الحقيبة القصصية تتويجاً لجميع المساقات، لقد شاهدنا الطلاب وهم يبتدعون أنشطة في التحدث والاستماع ومهارات الكتابة لدى الطفل، فضلاً عن أنشطة مبتكرة لتعليم القراءة للطفل، إن معرفة الطلاب بالنوع وعلم الأصوات وتشكيل الكلمات والقواعد، جميعها تضافرت في هذا المشروع، كما أن رؤية كل ذلك معاً، وهم يخطون خطوة واحدة عملاقة نحو أن يصبحوا معلمين مؤهلين، هو التقييم الأكثر جدية حتى الآن . ( وام )
نشر في وام بتاريخ 2011/5/29
أضف تعليقاً