أطلقت دار كلمات للنشر مشروعها النوعي الجديد “حروف” الخاص بتطوير الجانب المهاري المتعلق بتعلم اللغة العربية، من خلال ربطها مع بقية العلوم الأخرى بشكل مبتكر جديد يسهم إلى حد كبير في تسهيل مهمة المعلمين والمدرسين لمرحلة ماقبل المدرسة، للأطفال من عمر الرابعة لغاية الصف الثاني الإبتدائي .ويأتي اطلاق المشروع في ضوء توجيهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لدار كلمات للنشر، وانطلاقاً من السعي نحو بلورة رؤية واضحة تسهم في تعزيز المهارات اللغوية للأطفال بلغتهم العربية من جهة، وتقود نحو بناء معرفي متكامل يعتمد على حزمة خطوات منهجية فاعلة تسير باتجاه اخراج كتب جديدة تحبب الطلاب بلغتهم العربية جنباً إلى جنب مع العلوم التي يدرسونها، من خلال أسلوب نوعي مبرمج يتناسق مع تحقيق هذا الهدف المهم .وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي “انتهت كلمات من اعداد خطة المشروع ضمن منهج متكامل يعد مدخلاً نوعياً لمعلمي اللغة العربية، ومن المؤمل ان يخدم ضمن خطوطه العامة مادة اللغة العربية بشكل نموذجي متقدم وفاعل، لكي يتم تطبيقه في المدارس من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني الابتدائي، وقد اعتمدنا بداية المرحلة التمهيدية للمشروع من المرحلة التأسيسية التي تبدأ من سن 4 سنوات” . وأضافت “تقوم فلسفة المشروع على مبدأ المبادرة الفردية والتعلم الذاتي، على اعتبار ان كل طفل يتعلم وفق إمكاناته الخاصة، وتستند فكرة البرنامج إلى قيام المعلمين بتسهيل جميع الفرص الخاصة بأساليب التعليم التي تتماشى مع احتياجات التعلم لكل طفل في الصف، وتسير بالتوافق مع تكامل الموضوعات والأنشطة والبرامج المدرسية الأخرى التي تأخذ في الحسبان نظرية الذكاء المتعدد” .ويهدف المشروع إلى تحسين مستوى تعليم اللغة العربية في العالم العربي، وذلك بتعزيز مناهج اللغة العربية بالكتب المدرسية وموارد المواد التعليمية المستخدمة . ( الخليج 11585 )
نشر في الخليج 11585 بتاريخ 2011/2/06
أضف تعليقاً