يعد استثمار الملتقيات الثقافية كمعرض الشارقة الدولي للكتاب، موجة صحية لبروز مختلف المشاريع الثقافية المصاحبة للحدث، ومنها تدشين دور محلية للنشر والتوزيع. حيث قامت الأديبة صالحة غابش بالإعلان عن دار صديقات للنشر والتوزيع، التابعة لها، توازيا مع المشهد الثقافي في المعرض. وتعد الدار خطوة ثانية باتجاه تعزيز وجود الكتاب المحلي، وبصورة مكثفة، تحقيقا للحاجة الفعلية في ضرورة التمازج بين الصناعة المحلية على مستوى النشر، والكتابة على مستوى مضمون الإصدار. وحول الدار وطبيعة أنشطتها وأهدافها، قالت صالحة غابش إنها نموذج جديد لأهمية التواجد المحلي في الساحة الثقافية الإماراتية، حيث تستهدف الفتيات من الفئة العمرية بين 10 سنوات إلى 15 سنة، والمتمثلة بسن المراهقة. لحاجة هذه الفئة لضخ أكبر من الإنتاجات الأدبية المعبرة عن ذواتهم، والأسلوب الأمثل في مناقشة أهم ما يمرون به من متغيرات فكرية وبيولوجية. تملك الدار حاليا إصدارين وهما: (كلام بنات)، و(وجبات ناعمة)، وفي سياق الحديث عن الإصدارين، أشارت غابش إلي أنهما نموذج أولي لطبيعة عمل الدار وما تسعى فعليا لإنتاجه في المستقبل. وأوضحت أن كتاب ( كلام بنات ) يتحدث بأسلوب أدبي عن الخطاب الوجداني للفتاة في مرحلة عمرية معينة، حيث يحمل الخطاب في جوانبه ضمير المتكلم مرة، وضمير المخاطب مرة أخرى، وعبرت حول ذلك: "حاولت أن أكون مكان الفتاة فعلياً، وأتصور كيفية نظرتها للأمور، ونقلت تفاعلات إحساسها عبر الكتابة". في سياق الحديث عن الكتاب الثاني (وجبات ناعمة)، لفتت غابش إلى أنه إصدار تضمن مختلف الوجبات الخفيفة، التي سعت من خلالها إلى إيصال رسالة للمرأة، وهي أنه بمجرد دخولها للمطبخ، وصناعتها لوجبات ناعمة وخفيفة، وتقديمها لمن تحب، تكون بذلك حققت جزءاً من ذاتها الذي افتقدته مع الانشغالات الحياتية اليومية. ( البيان 11476 )
نشر في البيان 11476 بتاريخ 2011/11/19
أضف تعليقاً