ندوة خاصة تحت عنوان "المتغيرات الحافزة لترجمة الثقافة والإبداع الإماراتي إلى اللغات الأجنبية"


نظمت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم في مركز اكسبو الشارقة ندوة خاصة تحت عنوان "المتغيرات الحافزة لترجمة الثقافة والإبداع الإماراتي إلى اللغات الأجنبية" وذلك في إطار برنامجها الثقافي للاحتفاء بمعرض الشارقة الدولي للكتاب . وأكد سعيد العامري رئيس قسم التأليف والنشر بوزارة الثقافة حرص الوزارة على رعاية الإبداع والمبدعين من خلال ترجمة مجموعة من المؤلفات الإماراتية إلى اللغات الأخرى والتي بدأت بترجمة مجموعة من الأعمال إلى اللغة الانجليزية. من جانبه تناول محمد عيد إبراهيم من قسم التأليف والنشر والترجمة بوزارة الثقافة مفهوم الترجمة ومؤكدا ان الترجمة لم تفقد من قديم الزمان وحتى العصر الذي نعيش فيه ضرورتها أو فاعليتها فهي الوعاء الذي تنقل من خلاله المعرفة من بلد إلى اخر ومن لغة إلى اخرى . ووصف الترجمة بأنها جزء من منظومة حضارية وثقافية ضخمة فمن غير المعقول ألا نرى تقدما أو تغيرا أو تطورا في عالم الترجمة عند العرب في حين نجد ان اسرائيل تترجم حوالي 15 الف  كتاب سنويا بينما لا يتجاوز عدد الكتب التي تترجم في الدول العربية مجتمعة الى 330 كتابا سنويا وفقا لآخر إحصاء صادر عن تقرير للأمم المتحدة يثبت أن ما ترجمه العرب من اللغات الأخرى منذ عهد الخليفة المأمون بن هارون الرشيد حتى اليوم يساوي ما ترجم للعبرية في أربع سنوات فقط أو ما ترجمته إسبانيا في عام واحد وان كل ما يستخدمه العرب من ورق سنويا يكاد يساوي ما تستخدمه دار نشر فرنسية واحدة. وأعرب عن أسفه لأن معظم ما حققه العرب من بعثات الترجمة إلى الغرب في القرن التاسع عشر كان لصالح الأدب وليس العلم على العكس من البعثات اليابانية التي ذهبت الى أوروبا في الفترة نفسها وانصب اهتمامها كله على ترجمة الكتب العلمية .. مشيرا الى الفرق في التقدم العلمي بين اليابان والدول العربية وأكد أن حركة الترجمة العلمية عند العرب لا تزال في تقهقر بالغ حتى اليوم. ( وام ) 


نشر في وام بتاريخ 2008/11/03

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33106
المؤلفون
18374
الناشرون
1811
الأخبار
10097

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة