اشتملت تواقيع الكتب في معرض الشارقة للكتاب على تشكيلة فكرية متنوعة صدرت عن دور نشر عدة، وضمت خمسة كتب للروائي المعروف يوسف زيدان هي: “المقدمة في التصوف لأبي عبدالرحمن السلمي”، “عبدالكريم الجبلي فيلسوف الصوفية”، “شعراء الصوفية المجهولون”، “فوائح الجمال لنجم الدين كبرى”، “حي بن يقظان والفكر الصوفي”، وصدرت كلها عن دار “مدارك” للنشر .ووقّعت ميثاء الشامسي “درامية الأقنعة في مسرح الدمى” ويرصد رمزية الأقنعة في مسرح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما يعالج موضوعات المسرح والتاريخ والقناع في الدراما والتناص بين الأدب والمسرح وغيرها من النظريات، ووقّع الكاتب زياد الجيوسي “أطياف متمردة”، وهو كتاب يتناول مدينة رام الله متجسدة في صورة حبيبته التي تمنحه الدفء .ووقّع محمد الفارس “مهارات الرجال” ويتحدث عن تطوير الشخصية والطموح والتخطيط للمستقبل ومحاربة العادات السيئة في المجتمع الإماراتي . واشتملت التوقيعات على “الطير الأبابيل” لعبدالوهاب الحمادي وهي رواية أولى للكاتب تروي قصة شخص ضائع يسعى للبحث عن هويته بلغة عميقة ومعبرة .أما الشاعر طلال سالم، فوقّع كتاب “إماراتي في نيجيريا” وينتمي إلى أدب الرحلة، عن شاب إماراتي يزور هذا البلد فيفاجأ بأخبار الحروب والتصفيات الجسدية فيواجه مخاوفه الذاتية بالانسجام والتعايش مع هذه الأحداث .الدكتور عبدالكريم السيد وقّع “رواد التشكيل في الإمارات”، ويستعرض فيه تجارب رواد الفن التشكيلي ما قبل مرحلة الثمانينات من القرن الماضي حتى الآن .الدكتور وليد آدم وقّع “ثورة الوسط” ويتناول الكتاب الارتباك والفوضى السياسية في الوسط السوداني ما بين سبعينات وتسعينات القرن الماضي .نورية العبيدلي وقّعت كتاب “روزي الجائعة” من رسوم فاطمة المهيري، وهو قصة من عالم الحيوانات تساعد الأطفال على التفكير والمتعة والتسلية، كما وقّع الكاتبان والإعلاميان عائشة الكعبي ومحمد الهاشمي كتاباً مشتركاً بعنوان “وجهنا الواحد” .وفي الشعر وقّعت ميثاء الهاملي “لعيون سيف” وتميز بأسلوب شائق وشفيف يمزج بين الأصالة والمعاصرة، ووقّع السعودي عبدالله العلمي “متى تقود السعودية السيارة”، ووقّع الشاعر هاني جبر ديوان “الصلاة الأخيرة للملك” عن دار “فضاءات”، بأسلوب شعري يقف على تخوم الفلسفة والميثولوجيا والأسطورة .عائشة سيف الخاجة وقّعت “تغريداتي من ذاتي” بمسحة من الوجدان وبساطة الكلام وأناقة الجملة، د . ماهر بهلول وقّع “لايتس، كاميرا آكشن آند ذي برين”، كما وقّع أحمد الماجد “أسئلة الرمل- بنية الدراما والوعي والتشكيل في مسرح إسماعيل عبدالله” وصدر عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة . ( الخليج 12594 )
نشر في الخليج 12594 بتاريخ 2013/11/11
أضف تعليقاً