في حفل إطلاق ديواني «أيام» و«من يكتب من» في «كُتّاب كافيه»


في حفل إطلاق ديواني «أيام» و«من يكتب من» في «كُتّاب كافيه» : رغم لغة الحب والتحدي والتجريد في قصائد الشاعر الإماراتي ماجد عبدالرحمن عبر ديوانين جديدين أطلقهما في مقهى "كُتّاب كافيه" في أب تاون مردف بدبي، إلا أنه كشف خوفه على القصيدة النبطية من "تويتر"، قائلاً: "مقياس التجربة الشعرية مرهون باستكمال معايير القافية والوزن وعدد الأبيات، وتحجيم جماليات التصوير ومشهدية الموقف الشعري في اعتقادي يشكل خطورة، لن تفضي بالشاعر إلى استكمال تجويد القصيدة، وجاء حفل إطلاق الديوانين الشعريين بعنوان "أيام" و"من يكتب من"، تأكيداً على القيمة الإنسانية للمنتوج الثقافي، وذلك بذهاب ريع الإصداريين إلى جمعية دبي للتوحد وجمعية الإمارات لمتلازمة داون.وقد ثمن الحضور في الأمسية خطوة الشاعر ودورها في تعزيز المبادرة المجتمعية من خلال المشاريع الثقافية.تتكشف الشخصية الصحافية للشاعر ماجد عبدالرحمن أثناء حديثه عن صياغة اللغة الشعرية وأهمية مواكبتها للتطور الحيوي في المجتمعات المتقدمة، كونه يعمل مديراً للإدارة الإعلامية في مكتب سمو ولي عهد دبي من جهة، ومحترفا في تسويق فكرته الأدبية من جهة أخرى، وفي الأخير يرصد المتابع لتجربته في ديوان من يكتب من عبر مقولته عن الكتاب: "ربما لا أجيد الكلام الذي يصفق له رواد الصالات والمقاهي.. وربما لا أجيد اختيار لون الوردة التي سأقدمها لمحبوبتي الوحيدة.. ولكني أجيد فن استراجك لحمل ديواني الشعري هذا!".شهدت الأمسية مزاوجة بين الشعر الفصيح والنبطي، وقضايا أثارتها جلسة توقيع الشاعر ماجد للديوانين، أدار حيثياتها الناشر الإماراتي وصاحب مقهى كتاب كافيه جمال الشحي، لافتاً أن احتفاء دار كُتّاب للنشر بالملتقيات الثقافية منظومة تترسم ملامحها في عمق التجربة الريادية للإمارات في مجالات التنمية بأنواعها.في محور القصيدة والنهاية، لفت عبدالرحمن أنه بعد مرور أكثر من 10 سنوات على الكتابة، يشعر الشاعر بفكرة الكمالية في القصيدة، إلا أن مساحة الضوء بداخله تصبح أكثر اتساعاً، وتتجلى فيها المعاني المختلفة أمام جدل نقص مضمون القصيدة، معتبراً أن اختيار عنوان: "من يكتب من" إنما تساؤل يطرحه على نفسه وعلى القصيدة، في تنافسية كل منهما على إذابة الأخرى، بهدف سيادة الاستقالية، إلا أنه يعترف بأن المتعة إبان الكتابة كانت تكفيه، وسيراها قارئ الديوان في عدة قصائد منها: "أريد أن يراكِ العالم من خلال عينيّ، هذه ليست أنانية.. يحق لهم النظر إليكِ، ولي الحق في الكيفية"، مبيناً ماجد أنه كمثل أغلب الشعراء، انتصر في بداياته للحب، متصوراً أهمية أن يتجاوز الشاعر نمطية الصورة الشعرية للمرأة، متمنياً أن تقرأ إصداراته بحسن نية، وأكد أنه ليس تنقيصاً للجهود في الخليج ولكن الشعراء الإماراتيين استطاعوا منح القصيدة المحلية نكهة خاصة وتسيدا في المنطقة. ( البيان 12058 )


نشر في البيان 12058 بتاريخ 2013/6/23

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 12058

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة