انطلقت أعمال الدورة الثالثة من البرنامج المهني للناشرين الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب وذلك بمقر غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمشاركة أكثر من 300 ناشر من مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع مركز النشر في كلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك.ويهدف البرنامج الى تطوير مهارات وخبرات الناشرين الإماراتيين والعرب من خلال مجموعة من المحاضرات والندوات والحلقات النقاشية والورش التدريبية التي تقام على مدار ثلاثة أيام.وألقى أحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب كلمة ترحيبية أمام المشاركين أكد فيها الدور الريادي الذي يلعبه المعرض في خلق قنوات التواصل بين الناشرين والجمهور إلى جانب تطوير مهارات الناشرين المحليين والعرب للارتقاء بقطاع النشر في الشرق الأوسط ..معرباً عن ترحيبه بتعاون المعرض مع مركز النشر في كلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك الذي يمتلك خبرات طويلة في مجال تطوير النشر عبر البرامج الأكاديمية والدورات التدريبية التي يقدمها في مناطق مختلفة من العالم.وأعربت أندريا تشامبرز مديرة مركز النشر التابع لكلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك في كلمة ألقتها في مستهل بدء أعمال البرنامج عن تقديرها الكبير للاهتمام الذي يبديه معرض الشارقة الدولي للكتاب لتطوير مهارات العاملين في قطاع النشر بالمنطقة عبر الاستفادة من خبراتنا التعليمية والأكاديمية في السوق الأمريكية حيث نتملك هيئة تدريسية على درجة عالية من الاحترافية في مختلف مجالات النشر ونريد أن نقدم خبراتنا إلى الناشرين المشاركين في هذا البرنامج.واستهل البرنامج جلسته الصباحية التي أدارها دفيروكس شاتيلون أستاذ النشر وقانون الإنترنت في برنامج الماجستير في النشر والإعلام المطبوع والرقمي بكلية الدراسات المستمرة والمهنية في جامعة نيويورك بمحاضرة تعريفية حول قانون النشر الدولي إلى جانب مناقشة قضايا معمقة تتعلّق بالعقود والصفقات المرتبطة بعالم الكتب. ثم بدأت جلسة حوار جانبية تعرف خلالها الناشرون على مهارات التفاوض في عقود الكتب وهو جانب يغيب كثيراً عن صناعة النشر في العالم العربي ويعتبر واحداً من ركائز نجاح دور النشر الكبيرة في الولايات المتحدة وأوروبا.ونظراً لحرص معرض الشارقة الدولي للكتاب على التزام الناشرين بقانون حماية الملكية الفكرية باعتباره الأداة القانونية لحماية حقوق المؤلف والناشر فقد تخللت فعاليات اليوم الأول من البرنامج المهني محاضرة حول حقوق النشر الدولية والمبيعات والأذونات الواجب الحصول عليها قبل ترجمة أو إعادة طباعة أو توزيع الكتب بما في ذلك إستراتيجيات التفاوض فيما بين الناشرين أنفسهم وبين الناشرين والموزعين ..إلى جانب تدريب عملي على كيفية الحصول على أذونات النشر الدولية. وخصصت الجلسة المسائية للبرنامج والتي أدارها ماثيو بالداتشي نائب رئيس عمليات التسويق والمبيعات في مطبعة سانت مارتن وأستاذ مادة - مدخل إلى التسويق والعلامات التجارية - في برنامج الماجستير بجامعة نيويورك لموضوع إستراتيجيات تسويق الكتب المطبوعة والإلكترونية بما في ذلك مناقشة التغيّرات والتحديات التي تواجه عملية التسويق وأفضل الطرق التي تضمن تسويقاً جيداً للكتاب وكيفية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في دعم التسويق. كما تعرف الناشرون على نماذج من تجارب التسويق الناجحة للكتب من خلال الاطلاع على دراسات حالة أجراها طلبة وباحثون في جامعة نيويورك.وسيخصص اليوم الثاني من البرنامج لمناقشة بعض القضايا المعمقة في مجال النشر بدءاً من ندوة - موارد التعليم .. التغيّرات والتحديات في عالم رقمي - التي ستشارك فيها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر إلى جانب حلقة نقاشية عن التحديات التي تواجهها صناعة النشر بعد الربيع العربي وجلسة لمناقشة وسائل مساعدة الناشرين والكتاب على بناء وتوسيع وجودهم على شبكة الإنترنت. ( وام )
نشر في وام بتاريخ 2013/11/03
أضف تعليقاً