منح برنامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي خامس درجة دكتوراه له منذ افتتاح البرنامج عام 2007 للإماراتية هنادي ناصر السويدي.وتمكنت الباحثة هنادي ناصر السويدي من إتمام متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه بعد أن ناقشت رسالة بعنوان "أثر برنامج تدريبي في تربية الموهوبين لتأهيل معلمات الحلقة الثانية أثناء الخدمة في تحسين اتجاهاتهن والتفاعل اللفظي والقدرات الإبداعية والدافعية لدى طالباتهن في دولة الإمارات العربية المتحدة" تحت إشراف البروفيسور موسى النبهان والدكتور علي عبدالرحمن الجاسم.وقالت هنادي السويدي إن الدراسة أجريت على عينة من معلمات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم اختيارهن في ضوء عدد من المعايير الإدارية والفنية التي تم تحديدها وقُسمت هذه العينة إلى مجموعتين "تجريبية وضابطة" قوام كل واحدة منها 16 معلمة ..مشيرة إلى أنه تم اختيار فصل دراسي عشوائي واحد لكل معلمة من معلمات المجموعتين وتكونت العينة من 349 طالبة للمجموعة التجريبية و369 طالبة للمجموعة ضابطة.وأشارت إلى أنها استخدمت المقابلات واستبانة الاحتياجات التدريبية ومقياس الاتجاهات نحو الموهبة وأداة فلاندرز للتفاعل اللفظي حيث طبقت على معلمات المجموعتين قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي كما تم تطبيق مقياس الدافعية للإنجاز وقائمة تقدير الإبداع المدرسي على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة. وخلصت الدراسة إلى التوصية بالحاجة إلى برامج تدريبية شاملة وفعالة لتدريب المعلمين وتأهيلهم أثناء الخدمة وضرورة أن يكون التدريب تدريباً موجهاً لتحقيق أهداف مرتبطة بمهمة المعلم في صفه الدراسي وعلاقتها بتربية الموهوبين مع التركيز على الجوانب التطبيقية والممارسة لإثارة تفكير الطلبة ودافعيتهم ومساعدتهم على الابتكار والتفاعل في حجرة الدراسة وإجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال لدى عينات أخرى بما يساهم في إثراء نتائج الدراسة الحالية. جدير بالذكر أن مجموع من التحق بالبرنامج منذ تأسيسه بلغ 30 طالباً تخرج منهم 5 و يعمل 25 طالباً آخرون من الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت يعملون على إتمام متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في تربية الموهوبين. ( وام )
نشر في وام بتاريخ 2012/5/17
أضف تعليقاً