اصدرت اللجنة المؤقته للكتب المدرسية المكونة من عدة جهات من ضمنها المجلس الأعلى للأمن الوطني تقريرا حول اهمية الكتاب المدرسي الذي يعد من الوسائل الهامة المحققة لأهداف المنهج الدراسي مع تعدد الأنشطة التربوية والمواد التعليمية والتقدم الكبير في تكنولوجيا التعليم واستخدام وسائل تعليمية بديلة ومتنوعة كالتلفاز التعليمي والتعليم المبرمج والدروس المسجلة إلا أن الكتاب لا يزال له أهمية كبرى فهو الوسيلة الفعالة التي تستخدم بصورة كبيرة الأمر الذي يتطلب تقديمه وفق أسس ومعايير تربوية وفنية.ولابد من توفر شروط رئيسية في الكتاب من حيث المحتوى المعرفي وطريقة العرض والأمثلة التطبيقية والتمرينات والإخراج من حيث حجم الكتاب وبنط الكتابة والألوان والتجليد والغلاف الخارجي.ولأهمية الكتاب فقد ارتأ المجلس الأعلى للأمن الوطني بأن يكون مشروع الغلاف للكتب المدرسية هي بداية الطريق لمرحلة جديدة قادمة يمكن من خلالها ارسال رسائل للطلاب على اختلاف مراحلهم السنية والتعليمية لتحقيق أهداف مرجوه كغرس المحاور الثلاث (الانتماء والولاء والسلامة العامة والتطوع).وتحقيقا لتلك الرؤية فقد تم تشكيل اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية بقرار من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وبرئاسة المجلس الأعلى للأمن الوطني وعضوية كلا من وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الداخلية ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية و وزارة الصحة.وبين التقرير مهام واختصاصات اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية ومن بينها تنشئت الطلاب على حب الوطن بغرس مفهوم الانتماء للدولة من خلال تعريفهم ببعض المعلومات الأساسية عن الدولة وغرس ثقافة السلامة في نفوس الطلبة وتعريفهم بكفية التعامل مع الأخطار وقت حدوثها وكيفية السيطرة عليها والوقاية منها وتنمية الوعي لدى الطلبة للشعور بالمسؤولية المشتركة داخل المجتمع وتنشئتهم على حب العمل الجاد ودعوتهم للمشاركة في العمل التطوعي من خلال تعريفهم بالبرنامج الوطني التطوعي (ساند).واوضح التقرير حيز التطبيق للمشروع حيث يشتمل المشروع على 3 مراحل للتطبيق و4 مواد دراسية هي (مادة التربية الاسلامية ومادة اللغة العربية ومادة التربية الوطنية ومادة الاجتماعيات) المرحلة الأولى تختص بالحلقة الأولى (من الصف الأول وحتى الصف السادس) اما المرحلة الثانية فهي تختص بالحلقة الثانية (من الصف السابع حتى الصف التاسع) فيما المرحلة الثالثة فهي للتعليم الثانوي (من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر).واشار التقرير الى ان المجلس الأعلى للأمن الوطني قد قام بمخاطبة الجهات الحكومية والاتحادية والمحلية وجمع المعلومات والأفكار التي من الممكن تطبيقها في المشروع وعمد بعد ذلك إلى تشكيل فريق عمل اللجنة المؤقتة .. وتولى الفريق الأخذ بأحدث الأساليب المتبعة لتطوير أغلفة الكتب والمواد المراد نشرها والاستفادة من خبرات المؤسسات العلمية في هذا المجال وتوفير مصادر المعلومات ذات العلاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية للمواد المراد نشرها على صفحات الكتب ومساعدة الفنيين المختصين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة لهم وتقديم النصح والمشورة للفنيين والخبراء حول كيفية اختيار واستخدام المواد التعليمية المناسبة وتوفير التسهيلات التي تساعد المختصين على القيام بالمهام المطلوبة منهم بالإضافة إلى الاستعانة بآراء واقتراحات الجهات المختصة في هذا المجال. وفي بداية كل مرحلة قامت اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية بإعداد خطة زمنية للعمل وفي نهاية كل مرحلة يتم الاستعانة بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية لعمل استبيان للطلبة وأولياء الأمور بهدف تقييم الرسومات والأنشطة الإثرائية وأخذ الملاحظات عليها ورؤية مدى إمكانية تطبيقها على المراحل الدراسية المتقدمة.وبين التقرير انجازات اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية من بينها إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وذلك من خلال إدخال الرسومات والأنشطة الإثرائية الخاصة بالمحاور الثلاث (ثقافة الولاء والانتماء وثقافة السلامة العامة وثقافة التطوع) في الكتب المدرسية للحلقة الأولى (الصف الأول إلى الصف الخامس) الحلقة الثانية (الصف السادس) .. وتم عمل استبيان لقياس ردود أفعال أولياء الأمور والمعلمين حول نجاح المشروع بإشراف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ووزارة التربية والتعليم وأظهرت النتائج ردود أفعال إيجابية لدى أولياء الأمور والمعلمين .وقد وجه سمو مستشار الأمن الوطني باستكمال المشروع في المراحل القادمة وتطبيقه على المراحل الدراسية المتقدمة كما جاري العمل على إعداد الرسومات والأنشطة الإثرائية الخاصة بالمحاور الثلاث (ثقافة الولاء والانتماء ثقافة السلامة العامة ثقافة التطوع) في الكتب المدرسية للحلقة الثانية (الصف السابع إلى الصف التاسع) ومستقبلا للتعليم الثانوي (الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) و تم اعتماد شعار للجنة المؤقتة للكتب المدرسية بعنوان (برنامج تعزيز الهوية الوطنية) كما شاركت اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية من خلال المعرض المصاحب لمؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر ابوظبي 2012 وتم عرض الرسومات المعتمدة للمرحلة الأولى فقط. ( وام )
نشر في وام بتاريخ 2012/3/19
أضف تعليقاً