إلياذة هوميروس في صيغتين عربيّتين، نهضوية وحداثية


نظم مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في مقره بأبوظبي محاضرة للشاعر والناقد اللبناني عبده وازن تحت عنوان “إلياذة هوميروس في صيغتين عربيّتين، نهضوية وحداثية”.وفي تقديمه لعبده وازن قال الإعلامي سعود الدربي “إن جهود عبده وازن في ميدان البحث المعرفي مهمة وتضاف الى إنجازاته في ميدان الصحافة الثقافية العربية والنقد،كما انه يحتل مكانة لافتة في خريطة الشعر العربي”.واستعرض الدربي سيرة عبده وازن “ولد عام 1957 في الدكوانة ببيروت” الابداعية من خلال ما أنجز من أعمال أهمها دواوينه الشعرية “الغابة المقفلة” و”العين والهواء” و”سبب آخر لليل” و”حديقة الحواس” و”أبواب النوم” و”سراج الفتنة” وغيرها، كما حقق ديوان الحلاج وله “شعراء من العالم”.ثم استهل عبده وازن محاضرته وأشار الى أن صدور ملحمة “الألياذة” للشاعر الإغريقي هوميروس في صيغتها العربية الأولى عام 1904 للشاعر سليمان البستاني هو حدث نهضوي بارز، وصدورها عام 2004 في صيغة عربية جديدة انطلاقاً من اللغة اليونانية مباشرة هو بمثابة حدث معاصر”.وقال “أمّا المفارقة هنا فتكمن في أنّ الزمن الذي يفصل بين الترجمتين أو الحدثين، هو قرن بكامله، هو القرن العشرون الذي تميّز عربياً في جمعه بين حركتين أدبيّتين تاريخيّتين هما حركة النهضة وحركة الحداثة”.واعتبر التصدّي لمثل هذه الملحمة، هو بمثابة مخاطرة غير مضمونة العواقب، لا سيّما أن الأدب العربي لم يعرف هذا النوع الأدبي، الذي كان محطّ سجال قديم وراهن، ولعل ما يمنح هذين الحدثين مزيداً من الفرادة والأهمية، أنهما كانا خلاصة مواجهة للغة الأم التي كتبت فيها الألياذة، على خلاف ترجمات أخرى تمّت عن لغة وسيطة، كالفرنسية والانجليزية”.وأضاف “تضافرت في الترجمة الجديدة جهود خمسة مترجمين مصريين على رأسهم أحمد عثمان الذي حرر الترجمة وراجعها وقدم لها، ولكن لا يمكن إنكار ترجمات أخرى أنجزت ما بين هذين التاريخين مع أنها لم تتم عن اللغة اليونانية ومنها ترجمة دريني خشبة وممدوح عدوان وعنبرة سلام الخالدي وسواهم”.ويواصل وازن “تصعب المقارنة فعلا بين ترجمة البستاني الكلاسيكية والترجمة المصرية النثرية التي صدرت عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر، فالأولى صاغها البستاني شعراً عمودياً فيما صيغت الثانية نثراً على غرار الترجمات العالمية الكثيرة، إلا أن عثمان لم يتوان عن مدح صيغة البستاني معتبرا إياها “علامة من علامات الطريق الى النهضة”، لكن الترجمة الجديدة هي أقرب الى القارئ ولا سيما القارئ المعاصر، ليس لأنها تعتمد النثر فقط وإنما لما تضمنت من شروح وملاحظات جمة، عطفاً على المقدمة التي تعد مرجعاً مهما لقراءة “الألياذة” ومدخلاً الى عالمها الرهيب والشاسع”.وقال وازن “لقد ضمن أحمد عثمان الالياذة أحدث ما توصل اليه الباحثون العالميون في حقل “الألياذة” والتجربة “الهوميرية” عموماً، وليس من قبيل الصدفة ان يضع عثمان مثل هذه المقدمة المتعمقة والشاملة، فهو شاء من خلالها أن يجاري ولو من بعيد “المقدمة” الكبيرة التي وضعها سليمان البستاني، والتي ضمت الصيغة العربية المنظومة أحد عشر ألف بيت، بينما تتكوّن الألياذة من ستة عشر ألف بيت في أصلها الاغريقي، وقد استغرق البستاني في تعريبها ما يقرب من ثمانية عشر عاماً”. ( الإتحاد 13378 )


نشر في الإتحاد 13378 بتاريخ 2012/2/22

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 13378

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة