سلطان يزور دار الكتب المصرية القديمة "الكتبخانة" ويطلع على مقتنياتها


سلطان يزور دار الكتب المصرية القديمة "الكتبخانة" ويطلع على مقتنياتها : حيث قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، بجولة تفقدية في دار الكتب المصرية القديمة .  وشاهد سموه فيلماً تسجيلياً عن مراحل إنشاء دار الكتب المصرية القديمة، وانتقالها إلى كورنيش النيل، نتيجة لسوء حالتها الإنشائية، إلى أن عادت مرة أخرى بعض المقتنيات الثرية لمقر الدار القديمة،  وبلغت تكلفة ترميمها 114 مليون جنيه مصري. وتفقد سموه قسم المخطوطات وشاهد مجموعة المسكوكات بالدار، والتي تؤرخ للمسكوكات المصرية بدءا من العام 77 هجرية، حتى آخر عملة في عهد الملك فاروق، كما تفقد سموه قاعة المصاحف الشريفة، وشاهد ما تضمه هذه القاعة، والتي تضم 650 مصحفا من أندر المصاحف . وتوقف سموه عند قاعة الوثائق وما تضمه من مقتنيات، واستمع إلى شرح عن أهمها وأبرزها الوثيقة العثمانية التي كانت توثق لحال المجتمع المصري . وتوقف عند قسم الخرائط الجغرافية التي تقتنيها الدار، وتعتبر من أندر الخرائط، وتصل إلى 13 ألف خريطة، يجري ترميم بعضها . وتفقد قسم الميكروفيلم، وشاهد بعض الوثائق التي تعكس دور العرب وحضارتهم في إثراء مسيرة الإنسان، بجانب ما تبرزه من إسهامات لمسيرة الحضارة العربية والإسلامية على وجه العموم. كما تفقد سموه قسم الترميم وهو القاعة التي يجري فيها ترميم مقتنيات الدار من مخطوطات وصور نادرة، ومن بينها صور المحمل المصري في طريقه إلى مكة المكرمة، ، بالإضافة إلى استماعه من مسؤولي القسم لمراحل ترميم تمثال علي باشا مبارك، الذي أنشأ الدار.  وفي هذا القسم أكد د. عرب عثور مسؤولي الدار على صورة نادرة للحرم المكي قبل ترميمه، بجانب صور لمقامات من آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يذكر أن سموه سبق أن تبرع لوزارة الثقافة المصرية بتكاليف إنشاء أول دار للوثائق القومية في المنطقة العربية، وهي الدار التي سيتم تدشينها في منطقة عين الصيرة بالقاهرة خلال شهر فبراير المقبل، وينتظر أن تضم 100 مليون وثيقة من أندر الوثائق، التي لا مثيل لها في دول العالم.( الخليج 10474 )


نشر في الخليج 10474 بتاريخ 2008/1/22

المزيد من الأخبار في الأخبار- الخليج 10474

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33565
المؤلفون
18577
الناشرون
1833
الأخبار
10283

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة