نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية بمقر الجائزة ورشة عمل للعاملين في الميدان التربوي بعنوان " القراءة والإبداع وبناء مستقبل الأجيال" للدكتور غانم البسطامي مساعد عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة أبوظبي.وتضمنت الورشة عدة محاور علمية حول القراءة كقيمة تعليمية وتربوية وأسس القراءة ودورها في تطوير الذات وفهم الآخر والإرتقاء بالمجتمع بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور القراءة في تنشيط الدماغ وتعزيز النمو التدريجي للطفل .وأكدت أمل العفيفي الأمينة العامة لجائزة خليفة التربوية أهمية هذه الفعالية التي تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التعليمية والثقافية ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظة الله بتخصيص عام 2016 عاما للقراءة .من جانبه تطرق الدكتور غانم البسطامي خلال ورشة العمل إلى الدراسات العلمية التي أجراها العلماء خلال العقود الماضية حول القراءة ودورها في تنمية الشعوب وبناء مستقبل الأجيال .. مشيرا إلى أن العلماء يجدون علاقة قوية بين القراءة وتنمية الاتصالات العصبية في الدماغ فقد أكدوا العلماء في كلية الطب بجامعة بيل الأمريكية وجود علاقة قوية بين القراءة المكثفة وقدرة الدماغ على إنشاء ترابطات واتصالات عصبية جديدة تحسن المهارات الذهنية والوظائف الإدراكية عند الإنسان .وأضاف أن الصور الشعاعية والرنين المغناطيسي لأدمغة عدد من الاطفال أظهرت وجود تحسن دائم في القراءة بعد إخضاعهم لبرامج قراءة ومطالعة مكثفة و وجد الباحثون بعد متابعة 77 من طلاب المدارس تراوحت أعمارهم بين 6و 9 سنوات كان 49 منهم من ضعاف القراءة وصلوا إلى مستوى الآخرين من زملائهم بعد إكمال تلك البرامج وذلك بسبب حدوث تغير فسيولوجي في أدمغة هؤلاء الطلاب ولاحظ الخبراء أن الطلاب الذين خضعوا لبرامج قراءة مكثفة لم يتحسن أداؤهم وحسب بل أظهروا تغيرات كبيرة في أنماط أدمغتهم حيث نشأت طرقا كيماوية وعصبية جديدة ساعدت في تقوية مهارات القراءة والتركيز لديهم .
نشر في وام بتاريخ 2016/02/24
أضف تعليقاً