نظّمت «حروف» إحدى شركات مجموعة «كلمات»، ورشة عمل تدريبية على مدار يومين في العاصمة العُمانية مسقط، استهدفت المعلمين والموجهين التربويين، وتناولت كيفية مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم القرائية في اللغة العربية.وتضمنت ورشة العمل التعريف بسلسلة «القراءة المتسلسلة»، التي أطلقتها «حروف» بهدف تأسيس نظام سهل يسمح للأطفال بالتقدم في مستويات القراءة المختلفة، ابتداء بمرحلة رياض الأطفال، وانتهاء بالمرحلة الأساسية، وتتكون السلسلة من 144 كتاباً مقسماً على ثلاثة مستويات تشمل 12 فئة أُعدت لتناسب مستويات الأطفال المختلفة في القراءة.وتُوفر سلسلة «القراءة المتسلسلة» للطلبة طريقة سهلة وفاعلة لتعزيز مهاراتهم القرائية في اللغة العربية، من خلال اجتياز المستويات الثلاث واحداً تلو الآخر بالتدريج، فضلاً عن تشجيعهم على التفاعل مع شخصيات كل كتاب يقرأونه ضمن هذه السلسلة.وتأتي ورشة العمل التدريبية التي حظيت بدعم وزارة التربية والتعليم العُمانية ضمن جهود «حروف» الرامية إلى تعزيز التواصل مع المدارس والمعلمين في الدول العربية، بهدف تعريف أعضاء الهيئات التعليمية بالتقنيات المبتكرة لتعليم اللغة العربية.وقالت ملاك عبيد، مديرة ومحررة «حروف»: «تُسهم سلسلة كتب «القراءة المتسلسلة» في مساعدة الطلاب على فهم أساسيات اللغة العربية وإتقانها من خلال المستويات الأولى التي تُوفر لهم كتباً تملأ الصور صفحاتها، وتعلمهم مخارج الأحرف العربية والطريقة الصحيحة للفظها، بالإضافة إلى علامات الترقيم، ونبرة الأصوات، والنغمات، وذلك بطريقة مبتكرة وممتعة». وأضافت: «تُساعد ورش العمل والجلسات التدريبية المعلمين على فهم هذه التقنية بشكل نظري وعملي، وتوفر لهم فرصة ممارستها والتدرب على أفضل السبل لتطبيقها في الصفوف المدرسية بنجاح، ما من شأنه إلهام الطلاب للتقدم في المستويات ضمن مراحل منظمة تتخللها المتعة والفائدة والمرح، وهو ما يزيد من اهتمام وتفاعل الطلاب مع الدراسة».وشمل البرنامج مجموعة من ورش العمل، والجلسات التطبيقية والعملية، تناولت سبل تطوير مهارات الأطفال في قراءة اللغة العربية، وتعزيز نطاق حصيلتهم اللغوية، ضمن مراحل تدريجية متتالية، في نظام إبداعي فريد، يشجع الأطفال على الارتقاء بثقافتهم، وغرس محبة الكتاب في قلوبهم.
نشر في البيان 13641 بتاريخ 2017/10/23
أضف تعليقاً