رهانات الرواية الإجتماعية.. برؤية 3 مبدعين


استعرض ثلاثة مبدعين تجارب روائية اجتماعية ناجحة، مرجعين نجاح تلك الأعمال إلى قدرة مؤلفيها على استلهام مضامين ومحتويات أحداث الروايات من الأجواء المحيطة، وتوظيف المضامين في السرد الروائي.جاء ذلك، خلال ندوة «رهانات الرواية الاجتماعية»، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي استضافت كلاً من الروائية الإماراتية إيمان اليوسف، والكاتبة الإماراتية أسماء الزرعوني، والروائي المصري محمد عبدالنبي، للحديث حول مكامن الإبداع في الروايات الاجتماعية، وأبرز التحديات التي تواجه قدرتها على استقاء مادة كتابتها من واقع الحياة اليومية.وأكدت إيمان اليوسف، خلال الندوة التي أدارها الناقد عبدالفتاح صبري، أن الرواية الاجتماعية هي التي ترصد التغيرات المختلفة التي تطرأ على المجتمع، معتبرةً أن تلك المتغيرات هي المحاور الرئيسة للرواية الاجتماعية الشمولية، مشيرة إلى ضرورة الابتعاد عن الإغراق في الفن الذي يبعد الكاتب عن الواقع.ولفتت اليوسف إلى أن الحوار يشكل اتجاهاً مهماً ومؤثراً في الرواية، إذ يساعد على كسر حدة السرد أو الوصف، بما يمكن اعتباره استراحة لتأكيد الفعل السردي بلون مختلف، منوهة بأن هذه الاستراحة ليست للترف الفكري بقدر ما هي تعزيز لسير الأحداث، وزيادة حجم الوصف للشخصيات التي يرد الحوار على لسانها.وفي ما يتعلق بالمشهد الأدبي الخليجي رأت الكاتبة الإماراتية أنه ينقسم إلى جزأين، الأول يجنح إلى الواقع العربي المؤلم، الذي مزقته - وفقاً لليوسف - وسائل التواصل الاجتماعي، فيما يتجه الشق الثاني إلى أعمال الحنين والعواطف والبطولات.من ناحيته، قال محمد عبدالنبي: إن «المؤلف الروائي محاط بالانفعالات الإنسانية، وبالتالي هو القادر على توظيف هذه الانفعالات في خدمة النص، من خلال استلهامه للتفاصيل المحيطة به، إذ تكوّن البنية الأساسية التي تسير عليها الرواية في رحلة عرضها للأحداث». ودعا إلى عدم الاستسلام أمام ما وصفه بوحش الواقع الاجتماعي اليومي، في إشارة إلى أن تناول الرواية للهموم اليومية التي لا تنتهي يفقدها قيمتها الأدبية والاجتماعية.من جهتها، تناولت أسماء الزرعوني تاريخ الرواية الخليجية والإماراتية وتطورها، مشيرة إلى أن أول رواية خليجية ظهرت هي رواية سعودية في عام 1930، فيما برزت أول رواية إماراتية في عام 1971. وقالت إن معظم الأعمال الخليجية التي ظهرت آنذاك تناولت التحولات التي طرأت على المجتمعات الخليجية، وانتقالها إلى الحداثة بعد طفرة النفط.


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2017/11/07


الرابط الإلكتروني : http://www.emaratalyoum.com/life/culture/2017-11-07-1.1041868

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة