نقلة نوعية لمركز الوثائق والبحوث تمهيداً لتحوله إلى أرشيف وطني


نقلة نوعية لمركز الوثائق والبحوث تمهيداً لتحوله إلى أرشيف وطني : أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أن مركز الوثائق والبحوث وبتوجيهات ودعم دائم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة المركز بصدد إحداث نقلة نوعية في الأنظمة واللوائح تمهيداً للتحول إلى أرشيف وطني يعد بمثابة أرشيف للحكومة الاتحادية ولحكومة أبوظبي، من جانبه أكد الدكتور عبد الله الريس مدير عام مركز الوثائق والبحوث إنه سيتم تنظيم مؤتمر (مفاهيم جديدة في تدوين تاريخ الإمارات) خلال الشهر القادم، وأن هناك تعاونا مستمرا في هذا المجال مع وزارة التربية والتعليم . حيث تم استحداث برنامج جديد بعنوان (المؤرخ الشاب) لطلاب المدارس الحكومية والخاصة، وتستهدف المسابقة الوصول إلى عقول الطلاب والطالبات لفهم تاريخ الدولة، ولوضع أسس منهاج خاص لتاريخ الإمارات، ويتم تجربة تطبيق هذا المنهج المتطور على أرض الواقع بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم تمهيداً لتعميم المنهج في مدارس الدولة. وفيما يتعلق بنقل المقر الرئيسي للمجلس الدولي للأرشيف إلى أبوظبي أكد مدير عام مركز الوثائق والبحوث أنها خطوة تؤكد ريادة وحضارة وثقة العالم في دولة الإمارات، حيث يتبع ذلك إنشاء مركز عالمي للتدريب في الدولة، إضافة إلى البرامج والأنشطة المتعلقة بالأرشيف على المستوى العالمي . وتطوير برنامج الأرشفة الالكترونية أو الدخول إلى الذاكرة (اتوم) بالتعاون مع المجلس الدولي للأرشيف، ويتم حالياً تعريبه تمهيداً لتوزيعه داخل المؤسسات والمراكز في الدولة، وإلى كافة الأرشيفات العربية كهدية من دولة الإمارات ، وهو يمثل النموذج الأمثل لعمليات الفهرسة وفحص الوثائق والمعلومات بمعايير دولية . من جانب آخر يتعاون مركز الوثائق والبحوث حالياً مع هيئة دبي للثقافة لإنشاء مركز أرشيفي في دبي ، حيث يقوم المركز بتقديم الاستشارات والدعم في المجالات الإدارية والفنية تمهيداً لتوقيع اتفاق التعاون نهاية الشهر الحالي. ( البيان 10352 )


نشر في البيان 10352 بتاريخ 2008/10/21

المزيد من الأخبار في الأخبار- البيان 10352

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة