لماذا نكتب؟ ومن يقرأ؟


أقيمت جلسة في مؤسسة «بحر الثقافة» في معرض أبوظبي الدولي للكتاب بعنوان «كتابة الحياة: لماذا نكتب؟ ومن يقرأ؟»، شارك فيها د. سعيد الشفاج (المغرب)، ود. علي العنزي (الكويت)، وأدارتها خديجة قدسي.بدأ د. الشفاج من العنوان قائلا إنه ملتبس، لأن «الكتابة تتوهج من رحم الخراب كي تعيد ترتيب الحياة، إنها امتحان للبقاء والإنصات لإيقاعنا الداخلي»، مشيراً إلى أن الكاتب كائن غير قابل للتكرار لأنه يرمم خطايا البشرية في عملية تشبه إعادة الحياة. وفي مواجهة «لماذا نكتب؟» وضع سؤالًا: «لماذا نحيا؟» وأجاب: لأن الكتابة توق للحياة، إمعان في مواجهة الموت. وتابع مؤكداً أن الكتابة بالنسبة له هي وقاية من الفوضى وتبديد للخوف. والكاتب يؤكد على (الأنا) لأن لديه رسالة.ويرى د. الشفاج أن الأصل في الكتابة هو المقروئية. أنا أكتب لكي يكون لي قراء. أما القراءة فهي اختبار للذات. والقارئ مبدع بالفطرة لأنه تخلى عن انشغالاته واختار أن يقاوم الجاذبية لينطلق في فضاء كتابه المفضل، فالقراءة محنة ومنعة.وفي الختام يبين د. سعيد الشفاج أن لا فرق بين من يكتب ومن يقرأ، كلاهما عاشقان. لكنه يرى أن القراءة هي المجهول بحد ذاته، لأن القارئ قد يصاب بالخيبة.من جانبه، دعا د. العنزي الكتّاب إلى ‏عدم ‏التعامل مع المؤلفات على أساس أنها ملابس جاهزة، لافتاً إلى أن الكاتب الملتصق بواقعه لا يمكن أن تشغله المعوقات، ‏لأنها تشحن بالوقت ذاته طاقته الإبداعية. وأضاف مبيناً أنه لا مانع من إعادة النظر في وسائل النشر التقليدية والبحث عن سبل نشر مختلفة، ‏مشيراً إلى أنه لاحظ لدى التقائه ببعض الأدباء أنهم يبدؤون بالشكوى وينتهون بالشكوى، لأن ما ينشرونه لا يشغل إلا دائرة ضيقة من القراء.وأوضح د. العنزي أن دور الكتاب في مجتمعاتنا محدود وهذا يقلقهم، ورأى أن على الكاتب أن يواجه هذا الواقع بشجاعة ولا يتهرب منه. ‏وانتقد الكاتب الذي ينساق إلى ردود فعل تسيء إلى عمله، مطالباً الكتاب بعدم الانقطاع عن الواقع، ‏مهما فرض عليهم هذا الواقع من العزلة.وأكد د. علي العزي أهمية الكتابة واحترامها لأنها ليست شيئاً عرضياً، داعياً الكتاب ألا يغرقوا في التجارب الذاتية وأن لا يواجهوا لا مبالاة القراء بلا مبالاة في الكتابة، وختم قائلًا: «إياك أن تفقد احترامك الداخلي لمهنتك، فالكتابة ليست شأناً عرضياً».


نشر في الإتحاد 15639 بتاريخ 2018/05/02


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=33343&y=2018

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15639

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط  ، و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب ، ولا يقوم بإعلانات تجارية سواء للكتاب أو المؤلف أو الناشر .

عداد الموقع

الكتب
37225
المؤلفون
20449
الناشرون
1951
الأخبار
10965

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة