انطلاق فعاليات ندوة «روّاد المشرق – الرحّالة الغربيون والجزيرة العربية»


انطلقت فعاليات ندوة «رواد المشرق – الرّحالة الغربيون والجزيرة العربية»، ومعرض «خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحّالة الغرب في الجزيرة العربية» في المجمّع الثقافي في أبوظبي، والتي تنظمهما دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بهدف تسليط الضوء على الثقافة العربية وتاريخ الحوار الثقافي والتبادل الحضاري بين الأمم.
حضر افتتاح الندوة والمعرض، في المجمّع الثقافي، معالي محمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية، وسعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للغة العربية، ومعالي د. فهد عبدالله السماري، المستشار بالديوان الملكي، الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز، المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى نخبة من الأكاديميين ورواد الفكر والثقافة والمتحدثين، من خبراء دوليين مرموقين ومستشرقين وكتّاب وأكاديميين من الإمارات والخليج والعالم العربي.
في الكلمة الافتتاحية للندوة، قال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع المكتبة بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «إنّ تنظيم ندوة «رواد المشرق – الرّحالة الغربيون والجزيرة العربية»، ومعرض «خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحّالة الغرب في الجزيرة العربية»، يأتي ضمن رسالة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي القائمة على نشر المعرفة وتنمية الوعي الثقافي. كما ونؤكد اليوم حرصنا المستمر على جمع كافة المصادر المتعلقة بتراث منطقة الخليج العربي والعالم العربي في آنٍ معاً، هذا الإرث الإنساني الثري الذي يضم المئات من نصوص الرحلات النادرة. تأتي فعاليات هذا الأسبوع كمبادرة طموحة نهدف من خلالها إلى تعريف القارئ العربي على أرقى مستوى علمي من التحقيق والبحث، عبر الوثائق والصور والخرائط المفيدة».
وأضاف آل علي: «نستعيد اليوم، من خلال جلسات ومحاور ندوة «رواد المشرق»، التاريخ العزيز على قلوبنا، ومدى ارتباطه بتاريخ منطقة الخليج العربـي عموماً، والإمارات العربيّة المتحدة بشكل خاص. مستمدين الإلهام والعزيمة من الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» الذي أسس لمستقبلنا المزدهر اليوم، ومن الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الذي أكمل مسيرة النهضة، ومن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الساعية إلى ترسيخ مكانة العاصمة كوجهة عالمية أولى في كافة القطاعات».
ونوه آل علي في كلمته إلى أنّ هذه المبادرة تطمح إلى الإسهام في تعريف الجيل الجديد على مجموعة واسعة من الرحلات التي قام بها المستشرقون إلى منطقتنا العربية، وخاصة إلى منطقة الخليج العربي، والتي سنكتشف من خلالها كنوزاً معرفية تفتح آفاقاً جديدة في رؤية تاريخ منطقتنا هذه، لما لذلك من فوائد لمثقفي العربية ودارسي تراثها وتاريخها الحضاري والسياسي والاجتماعي.
يقدم معرض «خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحّالة الغرب في الجزيرة العربية»، والذي يستمر لغاية السبت 30 نوفمبر، فرصة للزوار للاطلاع على مجموعة من أبرز المقتنيات التاريخية النادرة، ومجموعة واسعة من الكتب والوثائق التاريخية، من بينها 130 صورة نادرة بعضها يعرض للمرة الأولى، إضافةً إلى الصور والخرائط والرسومات المأخوذة من السلسلة التراثية «رواد المشرق العربي»، والتي تهدف إلى التعريف بتجربة الرحالة الغربيين أثناء تجوالهم في الجزيرة العربية، من خلال نشر الوثائق والرحلات التاريخية التي قام بها المؤرخون عبر الزمن.
تحدث في الجلسة الأولى للندوة، التي جاءت بعنوان «تمثيلات الجزيرة العربية في كتابات الرحّالة الغربيين»، د. فهد عبدالله السماري، المستشار بالديوان الملكي، الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز، المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية، وأدارت الجلسة شانتال صليبا أبي خليل، الإعلامية في قناة سكاي نيوز عربية.
ناقش د. فهد الأسباب التي تجعل من ندوة ومعرض روّاد المشرق حدثاً ذا أهمية خاصة، حيث يتم دراسة ما تركه رحالة الغرب من منظور معرفي وبصري هام جداً على مدار خمسة قرون.
وأكد: «يعكس هذا الإرث الثقافي مدى تسامح ثقافتنا العربية، حيث احتضنت مجتمعات أجدادنا هؤلاء الرحالة، مما يوفر أرضية خصبة لشبابنا للعمل على ترسيخ مبادئ التسامح. وأدعو شبابنا من المهتمين بهذه المواد التاريخية الثمينة أن يعملوا على توسعة آفاقهم والحفاظ على هذا الإرث الثقافي الثمين، وأدعوهم أن يتحصنوا بتاريخ الثقافة العربية الأصيلة لفهم سياق هذا المحتوى الذي تركه الرحالة، وذلك ليتمكنوا من التدقيق والتمحيص ضمن علم الاستشراق».
فيما ناقشت الجلسة الثانية منهجية الدراسات والتجارب المتعلقة بأدب الرحلات إلى المشرق وجزيرة العرب، وقد شارك بها د. ديونيسوس أغيوس، زميل الأكاديمية البريطانية وأستاذ فخري في الدراسات العربية من جامعة أكستر، والكاتب والأديب البولندي ستانيسلاف ستراسبورغر، وأدارتها الباحثة والكاتبة الإماراتية لولوة المنصوري.
من جهته، استعرض د. ديونيسوس التراث الملموس وغير الملموس لحياة المجتمعات التي تعيش على سواحل البحر الأحمر على مدار الزمن، وتطرق إلى المنهجية التي اتبعها لتوثيق معالم التراث البحري للجزيرة العربية، بعد دراسته للمواد التاريخية التي تركها الرحالة الأوروبيون وتقارير الأرشيف البريطاني، وزياراته المتعددة لسواحل ومدن البحر الأحمر وخليج عمان لتسجيل السمات الأساسية لسكان سواحل الجزيرة العربية.
شارك في هذه الجلسة أيضاً الكاتب والأديب البولندي ستانيسلاف ستراسبورغر، مؤلف كتاب «بائع الحكايات» الذي وضعه بعد زياراته المتعددة للعالم العربي، ومن ثم قام بترجمته إلى اللغة العربية.


نشر في الإتحاد 16213 بتاريخ 2019/11/25


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/70583/2019/%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A9--%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%82-%E2%80%93-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الإتحاد 16213

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33355
المؤلفون
18472
الناشرون
1828
الأخبار
10195

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة