الكتابة الإبداعية فـي ركـن التواقيـع في معرض الشارقة الدولي للكتاب


تجدد اللقاء بين القراء والكتاب في ساحة ركن التواقيع في المعرض، حيث دفع 16 كاتباً بعناوين جديدة في الأدب، والرواية، والبحوث التراثية، والاقتصاد، والتنمية البشرية، والقانون، وشتى أنواع المعرفة.
عدد من المؤلفات تناولت قضية الإبداع وتوظيفه في المواضيع المختلفة، حيث دفع الكاتب الدكتور محمد حمدان بن جرش، الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بكتاب جديد حمل عنوان «مختبر الإبداع الأدبي... تقنيات الكتابة الإبداعية»، صدر عن دار السعيد للنشر والتوزيع، 2020، ويقع في 248 صفحة من الحجم المتوسط.
ويغوص الكتاب في قضية الكتابة الإبداعية باعتبارها نشاطاً واعياً وممنهجاً له تقنياته الخاصة التي لابد من تحصيل قدر منها والتمرس عليها، حيث إن الكتابة الإبداعية هي فن قابل للدراسة والتعلم في إطار التقنيات الفنية، فهي نشاط يقوم على التحصيل المعرفي.
أما «المنهج الطفولي الإبداعي»، فهو كتاب من تأليف أحمد زهير يوسف، صدر عن مطبعة رأس الخيمة الوطنية، 2020، وهو بدوره يبحث في مجال توظيف الإبداع في تربية الأطفال.
وحافظ التراث ودراساته على تواجده المستمر في ركن التواقيع من خلال إصدارات معهد الشارقة للتراث، حيث قام الباحث والفنان التشكيلي، علي العبدان بالتوقيع على مؤلفه «فن الصوت الخليجي في الإمارات... البدايات والنهايات»، وهو الكتاب الذي يغوص عميقاً في ماضي الصوت الخليجي في الإمارات من حيث تاريخه، وبدايات تشكله الأولى، ويخصص مباحث للتعريف بأهم مؤديه من الفنانين الإماراتيين، ويقدم تحليلاً لبعض الأصوات التي سجلوها، حيث تهدف تلك العملية إلى التوثيق لجانب كبير من تاريخ الطرب الشعبي في الإمارات خاصة، وفي الخليج بصورة عامة.
وفن الصوت هو نوع غنائي اشتهر بين عرب الخليج منذ ما يزيد على مئتي عام، وقوامه الغناء المحترف الذي يصحبه العزف على الآلات الموسيقية الطربية.
أما كتاب «جويهر بن عبود الصايغ... سيرته وأشعاره»، للباحث محمد عبدالله نورالدين، فهو بمثابة سياحة جمالية وروحية في عوالم شاعر كبير من جيل الرواد، حيث كان جويهر بن عبود الصايغ من الشعراء الكبار، واتسم شعره بالرقة، والعذوبة، وسلاسة الألفاظ.
وتكمن أهمية الكتاب في أن معظم قصائد الصايغ، كانت تتنقل بين الناس شفاهة، ليأتي هذا الجهد البحثي ليوثق لتجربة كبيرة ويحفظها من الضياع.
وأخذنا الباحث علي العشر، في جولة فنية راقية عبر مؤلفه «الآلات الموسيقية التقليدية»، وهو الكتاب الذي يقتفي أثر تلك الآلات الموسيقية القديمة التي كانت تستخدم في الماضي، بوصفها مفردات تراثية، وقد أحاط الكاتب بأشكال وأنواع مختلفة منها.
ووقعت الطفلة عائشة مانع السويدي على كتابها «the sad dragon»، «التنين الحزين».
الغلبة في ركن التواقيع كانت للأعمال السردية، حيث دفعت دار ملهمون للنشر والتوزيع، بثلاثة أعمال روائية هي: «حرب باردة»، لأحمد الأميري، و«أجل مسمى»، لحصة الجارودي، و«من قتل أبي»، لإبراهيم الحمادي، فيما صدر عن الدار نفسها، كتاب في التنمية البشرية حمل عنوان «هل أنت غبي عاطفياً.. رحلة التغيير لفهم نفسك، وتحسين علاقتك بالآخرين»، للكاتبة نانسي صميدة.
أما اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فقد دفع بمؤلفين في السرد، حيث تطوف بنا الكاتبة لولوة المنصوري من خلال مجموعتها القصصية «عندما كانت الأرض مربعة»، في عوالم ماتعة من السرد الشفاف المحتفي باللغة، والفنتازيا، وهذا ما سنكتشفه خلال غوصنا في العناوين التي شكلت عتبات لنصوص مختلفة وهي: «تحت سرير براغ»، و«أرض الخردل»، و«باب الطين»، و«ظلام أبيض عميق جداً»، و«حجر الضريح»، وغيرها من القصص التي تحمل الدهشة والغرائبيات دونما تسطيح، أو إقحام من قبل الكاتبة.
وعبر «الكوكب 10»، وهي مجموعة قصصية، للدكتورة باسمة يونس، نلتمس عبق البوح الشفاف الذي ينسكب على الروح بعطر أنثوي أخاذ، ودفق وجداني بديع، وذلك ما يعتمل في نفس القارئ فور ترحاله على «الكوكب 10»، الذي تكتمل حكايته عبر تفاصيل نصوص حكايات ثلاث، وهي: «الهروب الأول.. صمت غاشم»، و«الهروب الثاني... خيانة مضللة»، و«الهروب الثالث.. لعنة مادلين».
الكاتبة ريم الكمالي، أتحفت معجبيها برواية حملت عنوان «تمثال دلما»، وهي من إصدارات «روايات»، إحدى شركات مجموعة «كلمات»، وينتمي العمل إلى جنس الروايات التاريخية، وهي واحدة من المجالات السردية التي برعت فيها الكاتبة، حيث تسافر الرواية بالقراء عبر زمن سحيق، صوب جزيرة دلما في عصرها البرونزي، وفي بحر الخليج، وفي زمن الحضارات البائدة على سواحله مثل حضارات «دلمون»، و«ماجان»، و«سومر»، و«عيلام»، ولعل براعة الكاتبة تكمن في اختيار الشخوص الذين يعلقون بذاكرة القارئ، وكذلك الأدوات وتقنيات الكتابة الإبداعية خاصة الوصف الذي تمرر به الكاتبة ثقل المادة التاريخية، وتصنع منه عالماً من المتعة السردية.
أما الكاتبة أسماء الزرعوني، فقد قدمت لقرائها حكاية «عفراء»، وهي عمل روائي من إصدارات دار «كلمن» للنشر 2020، والرواية تقدم رؤى وأفكاراً تتعلق بالمرأة وقضاياها من خلال قصة عفراء، وهي حكاية من قلب الواقع، حيث تثير الرواية العديد من القضايا والأسئلة المتعلقة بالمجتمع، وتبرز صوراً من كفاح المرأة في سبيل تحقيق ذاتها، وأهدافها في الحياة، ويتسم أسلوب الرواية بالبناء الدرامي المتصاعد مع نهاية شبه مفتوحة تغري القارئ بالتأويل، والتفسير، وقد نجحت الكاتبة في صناعة عمل مميز عبر أسلوب قصدت أن يأتي بسيطاً، من دون الوقوع في الاختلالات، حتى يتلقى القارئ رسالة العمل من دون تشويش، وإبهام.
الكاتب المستشار أحمد حامد محمود، رفد المكتبة بمؤلفه «الرؤية القانونية للأخطاء الطبية»، من إصدارات المكتبة الأكاديمية بمحاكم دبي، 2020، وهو كتاب لا غنى عنه للقانونين والأطباء معاً، حيث يقدم رؤية قانونية تتعلق بمسألة الأخطاء الطبية.
الكاتب عيسى العوضي، وقع على روايته «قهوة قاتل»، من إصدارات مطبعة الأميرة في أبوظبي، 2020، صدرت قبل أيام، وتحمل بين طياتها تفاصيل تجربة شاب يعمل كصانع قهوة.
«الموسيقى والحياة»، هو عنوان رواية، للكاتبة مريم غريب، من إصدارات دار «العنوان»، للنشر والتوزيع، 2020، والعمل يتحدث عن الشابة «لين»، وحكاياتها مع الحياة، والفراغ.


نشر في الخليج 15149 بتاريخ 2020/11/09


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2020-11-09/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%80%D9%8A-%D8%B1%D9%83%D9%80%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9%80%D8%B9/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 15149

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة