وطن المحبة يعانق ركن التواقيع في معرض الشارقة للكتاب


عانق عشاق القراءة عناوين في ركن التواقيع بتاسع أيام معرض الشارقة للكتاب، وتنوعت المؤلفات لتشمل العديد من الجوانب؛ من بينها كتب توضح الدور البارز الذي تلعبه دولة الإمارات في نشر مبادئ التسامح والمحبة، وأخرى تبحث في مواضيع سياسية، اجتماعية.
في كتابه «إمارات المحبة والتسامح» الصادر عن مؤسسة «يسطرون» للطباعة والنشر والتوزيع؛ يضع الكاتب نبيل الكثيري بين يدي قرائه نحو 100 مقال، قصيدة، خاطرة ورسمة تتحدث عن إماراتِ السلام والرخاء والتفاؤل، وعن الخير الذي يهنأ به المواطنون والمقيمون.
ووقعت د. أمينة العريمي كتاب «الحسابات الخليجية في القرن الإفريقي» الصادر عن دار «المصورات»للنشر والطباعة والتوزيع، وفيه تُبرز الكاتبة أهم الأحداث التي عصفت بتلك المنطقة.
الكاتبة شيخة آل علي وقعت من جهتها كتاب «المواجهة التشريعية والأمنية لجرائم التهرب الضريبي» الصادر عن دار النهضة العربية، ودار النهضة العلمية؛ حيث تغوص فيه الكاتبة إلى أعماق بحر القوانين؛ من خلال دراسة تطبيقية على دولة الإمارات.
كان للرواية حضورها القوي في ركن التواقيع؛ حيث وقع الكاتب محمد أبو عرب روايته «أبيض» الصادرة عن دار «خطوط وظلال» للنشر والتوزيع، وفيها يهمس الكاتب لقرائه قائلاً: «مرةً وضع يده على حرف الذال في لوحة المفاتيح، وتركه لنصف ساعة كاملة؛ ترك خلالها صفحات مُحبَّرة مليئة بآلاف الذالات؛ تتراص إلى جانب بعضها، وتتقافز النقاط عليها مثل أعين الذباب. كان يعتقد أن أصل الحروف حشرات صغيرة؛ كان البشر يقتلونها على جدران بيوتهم وكهوفهم، فتنفجر بدمها وتخرج أحشاؤها لتصير شكلاً لحرف جديد».
من جهته، استقبل الكاتب محمد ولد محمد سالم قراءه بروايته «ألاعيب خالد مع كورونا» الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وفيها يشارك القرّاء قصة بطل الرواية «خالد»، الطفل ذو العشرة أعوام، ويحكي لهم من خلال حبكة مشوقة تفاصيل حياته اليومية أثناء الإجازة المدرسية التي حلَّت في غير موعدها؛ بسبب جائحة كورونا التي تسببت بخلل في نمط حياة الناس.
أما الكاتب عمر عبد العزيز؛ فوقع روايته «سلطان الغيب» الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ويقول الكاتب إنه «كتب الرواية متأسياً بسلسلة سابقة من السرديات (السير ذاتية)، و(السير غيرية)؛ متوخياً الانزياح بالنص الجديد نحو خطاب ملحمي بوليفوني متعدد الأصوات».
الشعرُ بعذوبته وأناقة حضوره لم يغب عن ركن التواقيع؛ من خلال عدة دواوين شعرية؛ من بينها «ثورة قلب» للشاعرة هبة الفقي.
وقدَّم الشاعر محمد شعبان لقرائه مجموعة أشعار باللهجة العامية المصرية من خلال ديوانه «ما تيسَّر من الرغي».
كما وقع الشاعر سليمان حديفة ديوانه الشعري «تيميّات.. أول قطفة» الصادر والمكتوب باللهجة العامية اللبنانية.
كذلك وقع الكاتب والشاعر عبد الفتاح صبري ديوانه «أنا أكذب» وفيه يقدم الشاعر لقرائه 18 قصيدة مكتوبة بالعربية الفصحى.
لم تغب كتب السير الذاتية عن ركن التواقيع؛ إذ وقعت الكاتبة مريم البلوشي كتابها «دعني أخبرك سراً.. تعلم الأنانية يا صديقي»، وفيه تقدم الكاتبة عصارة ما مرت به في ميادين العمل الوظيفي والتطوعي.
وفي السياق ذاته يقدم الكاتب د. عبد الله عوض عبد الله تجربته الشخصية لقرائه من خلال كتاب «مؤثرات الحياة» .
التربية والعملية التعليمية كانتا حاضرتين أيضاً من خلال كتاب «مواقف تربوية» للكاتب د. أحمد الرحل، ويتضمن الكتاب خلاصة تجارب تربوية تزيد على 20 عاماً قضاها الكاتب كما يقول في ممارسةٍ عملية للنظريات التربوية.
كما شارك د. أحمد الرحل الكاتبة مها الشيوي توقيعَ كتابهما «حكايات مراهقة.. قضايا وحلول».
ووقعت الكاتبة هناي الشالجي كتاب «قمري وشمسي» ؛ فيما وقعت د. ريهان عمران كتاب «استخدامات المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها باكتسابهم بعض مهارات التواصل».
كان للأطفال الذين نثروا البراءة في جنبات ركن التواقيع نصيبهم الوافر من الكتب؛ حيث وقعت الكاتبة زينب درويش كتاب «زوز في دبي» ، وفيه تأخذ بيد الأطفال في رحلة ممتعة إلى مدينة دبي؛ لتعريفهم إلى معالمها الجميلة.
ووقعت الكاتبة حياة الحمادي كتاب «سامح – عزام – صفار»، وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة للأطفال تعزز الصفات الإيجابية لديهم، وتعزز الذكاء العاطفي ومهارات التفكير الإيجابي وتحليل المواقف، وتحمل كل قصة بين طياتها قيمةً من القيم الإنسانية.
وقدَّم الكاتب قاسم سعودي لقرائه الأطفال كتاب «حرف الرمان» ، وهو عبارة عن قصة تعليمية تُعرِّف الطفل القارئ إلى أحد الحروف الأبجدية، وهو حرف الراء.


نشر في الخليج 15153 بتاريخ 2020/11/13


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2020-11-13/%D9%88%D8%B7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%82-%D8%B1%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B9/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 15153

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة