جائرة ابن بطوطة لأدب الرحلة تعلن الفائزين في دورتها الـ 19


أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة أسماء الفائزين في دورتها التاسعة عشرة، والتي يقدمها (المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.
فاز في فرع (الرحلة المحققة) الباحث اليمني محمد عبده مسعد عياش عن كتاب "سيرة الحبشة" للحسن بن أحمد صلاح اليوسفي الحيمي.
كما فاز في الفرع ذاته السوري إبراهيم الجبين عن "الرحلة الأوروبية - من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، اسطنبول" 1911-1912 للسوري فخر البارودي.
وفاز كذلك الإماراتي سلطان العميمي عن "الرحلة الشابورية" 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر.
أما في فرع (الدراسات)، ففاز بالجائزة كل من المغربي بوسيف واسطي عن "الرحلة نسق أنساق - مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية" ومواطنه ربيع عوادي عن "صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة" ومواطنهما محمد المسعودي عن "الرحلة ما بعد الكولونيالية".
وفي فرع (الرحلة المترجمة) فاز بالجائزة كل من الأردني عبد الكريم جرادات عن ترجمة كتاب "رحلة مكة - من طهران إلى الحجاز" من الفارسية إلى العربية، والمغربي محمد عبد الغني عن ترجمة كتاب "أمريكيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894" من الإنجليزية إلى العربية.
وفي فرع (الرحلة المعاصرة) فازت بالجائزة المصرية منصورة عز الدين عن "خطوات في شنغهاي - في معنى المسافة بين القاهرة وبكين"، أما في فرع (اليوميات) ففاز بالجائزة اللبناني شربل داغر عن "الخروج من العائلة".
وقال الشاعر نوي الجراح، مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة: إن "الأعمال المتسابقة هذا العام تميزت بوفرة المخطوطات التي تنتمي إلى فرع الدراسات وتعدد مستوياتها وموضوعاتها ومناهجها، إلى جانب اتساع نطاق الأعمال التي تنتمي إلى الرحلة المعاصرة، وهو ما حض لجنة التحكيم على اختيار أكثر من عمل في هذين الفرعين لنيل الجائزة".
بدوره اعتبر راعي الجائزة الشاعر محمد أحمد السويدي أن هذه الدورة "كانت استثنائية بكل ما للكلمة من معنى كونها تأتي في سنة ألزمت الرحالة بيوتهم وحالت بينهم وخوض الأسفار".
وكانت لجنة تحكيم الجائزة هذه الدورة تشكلت من الباحث المغربي الطائع الحداوي والناقد السوري خلدون شمعة والشاعر الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والباحث الفلسطيني-السوري أحمد برقاوي والكاتب العراقي عواد علي، إضافة إلى الكاتب السوري مفيد نجم.
ويقام حفل توزيع الجوائز في مايو 2021 على أن تقام ندوة مصاحبة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة بمشاركة نخبة من الباحثين.
جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تأسست العام 2000 وتهدف إلى إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.


نشر في البيان 14804 بتاريخ 2020/12/29


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2020-12-29-1.4052050

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- البيان 14804

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8865

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة