التجربة الروائية لمشعل حمد وحزام بن راشد في " ملتقى الكتّاب "


استضافت هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية الكاتبين الكويتي مشعل حمد، والسعودي حزام بن راشد، في جلسة حوارية بعنوان «ملتقى الكتّاب» نظمتها (عن بعد) عبر تطبيق التواصل المرئي «زووم»، استعرضا فيها مسيرتهما الأدبية، وبعض منجزاتهما الإبداعية وعلاقتهما بالقراء.
وفي مستهل الجلسة التي أدارها الإعلامي عبد الرؤوف أميرة، أجمع الكاتبان حمد وحزام على أنهما تعرضا في بداية مشوارهما في عالم الكتابة لبعض أشكال النقد، وأشارا إلى أنهما ثابرا لتجاوز هذا النقد وانطلقا ليحققا هدفهما وطموحهما، واغتنما هذه الجلسة لينصحا الكتاب الشباب بعدم الالتفات للنقد غير البنّاء والمضي في تحقيق الأهداف المنشودة حتى النجاح واعتبار الفشل محطة مهمة تزودهم بالخبرة التي تشكل لهم عامل قوة في المستقبل.
بدوره، أكد الكاتب ابن راشد، أنه كان لمعرض الشارقة الدولي للكتاب دور كبير في انطلاقته لأنه كسر حاجز الخوف والتردد عنده، حيث تعرف في المعرض إلى الكثير من دور النشر وإلى كبار الأدباء العرب، الأمر الذي أعطاه دافعاً للمضي في مسيرته الأدبية.
وفي توصيفه للأعمال التي يكتبها قال: «لا أكتب الرعب بمسماه الحقيقي المتعلق بالقتل والإجرام والأشباح، وإنما أكتب الروايات الاجتماعية الجريئة التي تتضمن قضايا اجتماعية مؤلمة في مجتمعنا، وأناقشها بشكل لافت حتى تصل الرسالة التي أرمي إليها للقارئ»، مشيراً إلى أن الروايات التي يكتبها تتعبه نفسياً بشكل كبير لأنه يعيش مع شخوصها.
وأوضح أنه يعبر أثناء الكتابة عن رأيه تجاه قضايا مجتمعه من خلال أدب الرواية في محاولة للتأثير في محيطه ومجتمعه، ومحاولة تغييره إيجابياً بأسلوب مشوق، ولغة سهلة، مشيراً إلى أن الكاتب وإن كان يعتقد أنه يعبر عن آرائه بشكل أو بآخر فإنه في الواقع يمثل صوت مجتمعه.
من جهته، أكد مشعل حمد أن كل رواية تصدر عن الكاتب تعبر عن طريقة تفكيره وتحتوي جزءاً من تجربته الحياتية، وأن مهمة الكاتب تقديم فكر يلامس قضايا مجتمعه بأسلوب جذاب ومصطلحات وتعابير سلسة.
وشدد حمد على أن الكاتب الجيد يجب أن يكون قارئاً ممتازاً، وقال: «مجالات الكتابة كثيرة والقضايا المطروحة متنوعة، فأنا أبحث عن الكتب التي تلبي اهتماماتي، وحتى ينجح الكاتب فعليه الابتعاد عن التقليد، والكتابة بلغة سلسة ومعبرة لأن إيقاع الحياة سريع، والقارئ يبحث عن الكلمة السهلة».


نشر في الخليج 15257 بتاريخ 2021/02/25


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2021-02-25/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B9%D9%84-%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%88%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%86-%D8%B1%D8%A7%D8%B4%D8%AF-%D9%81%D

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 15257

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8862

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة