مؤسسة التنمية الأسرية تناقش كتاب «الأسرة والجيل الرقمي»


كان كتاب «الأسرة والجيل الرقمي» موضوع الجلسة الافتراضية التي نظمتها مؤسسة التنمية الأسرية حيث قدمت الكتاب الشاعرة شيخة الجابري، المستشار الإعلامي في مؤسسة التنمية الأسرية، وأدارت الجلسة فاطمة عبيد المنصوري مدير مركز المرفأ، نائب رئيس فريق مكتبة زايد الإنسانية.
في البداية استعرضت الجابري لمحات موجزة من أهم ما جاء في الكتاب، مثل مشكلة العزلة وانقطاع التواصل بين الأفراد داخل الأسرة الواحدة بين الآباء والأبناء، موضحة أن كتاب «الأسرة والجيل الرقمي» من تأليف مجموعة من الكتاب.
ويشير جمال بن حويرب، العضو المنتدب في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، في مقدمة الكتاب إلى «أن ظروف حياتنا المعاصرة، وما رافقها من تحولات تقنية واقتصادية قد فرضت تحولات موازية على المستويين الفردي والأسري، ومن هنا جاء اهتمام المؤسسة في إصدار «سلسلة الأسرة المعاصرة» ضمن مجموعة «كتاب في دقائق» لتغطي نهم القارئ والمهتمين بقضايا التطوير الأسري، وسبل التواؤم مع متطلبات عصرنا وتحديات المستقبل، أمام جيل يعيش زماناً غير زماننا..».
وفي سياق الحديث، أشارت الجابري إلى بعض فصول الكتاب، ومنها «أزمة اللاتواصل.. ووقاية أطفالنا وعلاقاتنا الأسرية في العصر الرقمي» تأليف كاثرين ستينر أدير، وتيريزا باركر، واللتان تناولتا فيه عالم الشاشات والثورة التكنولوجية التي انتشرت في أنحاء العالم واخترقت الروابط الأسرية، ما بين أبناء يراسلون ويغردون، وآباء يبحثون ويتصفحون، وقد أثار هذا الواقع الجديد مخاوف الآباء من تمزق العلاقات الأسرية، في ظل معاناة الأبناء من الوحدة والعزلة.
وأصدرت مؤسسة «كيزر التربوية» في 2010 تقريراً جاء فيه أن الأطفال ما بين عمر الثامنة والثامنة عشرة يتسمرون أمام الشاشات الإلكترونية ما لا يقل عن سبع ساعات ونصف يومياً، ما أدى إلى تفتيت الروابط الأسرية، واختلاط المفاهيم الخاصة والعامة في عقولهم، حتى تحولت الخصوصية الأسرية إلى مشاع.
وفي فصل آخر بعنوان: «جيل التطبيقات الإلكترونية» تأليف هوارد جاردنر، وكاتي ديفيس، دار حوار بين هذين المؤلفين مع «مواطنة رقمية» نموذجية أمضت حياتها، وهي تحمل هاتفاً ذكياً، متنقلة بين «فيسبوك وتويتر» وغيرهما من المواقع، حيث يتابع المؤلفان تفاصيل، ومراعاة نشأة الجيل الرقمي.


نشر في الإتحاد 16671 بتاريخ 2021/02/27


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4167800/-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9--%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4--%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 16671

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8862

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة