الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة لعام 2021


أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي.
حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2019 وحتى آخر أغسطس 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة.
وصل إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كتّاب من 11 بلداً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، وفضاءات مدن عربية تحولت ساحةً لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.
وتضمنت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، الروايات التالية وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب: جلال برجس من الأردن عن «دفاتر الورّاق»، وعبد الله البصيّص من الكويت عن «قاف قاتل، سين سعيد»، وعبّاس بيضون من لبنان عن «عُلب الرغبة»، ومحسن الرملي من العراق عن «بنت دجلة».
وأحمد زين من اليمن عن «فاكهة للغربان»، والحبيب السالمي من تونس عن «الاشتياق إلى الجارة»، وعبد المجيد سباطة من المغرب عن «الملف 42»، وعبد اللطيف ولد عبد الله من الجزائر عن «عين حمورابي»، ومنصورة عز الدين من مصر عن «بساتين البصرة»، وعبد الله آل عياف من السعودية عن «حفرة إلى السماء»، وأميرة غنيم من تونس عن «نازلة دار الأكابر».
وعمارة لخوص من الجزائر عن «طير الليل»، ويوسف فاضل من المغرب عن «حياة الفراشات»، ودنيا ميخائيل من العراق عن «وشم الطائر»، وحامد الناظر من السودان عن «عينان خضراوان»، وسارة النمس من الجزائر عن «جيم».
يذكر أنه سيتم في 29 مارس 2021 اختيار عناوين القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها. في حين تعلن في 25 مايو 2021 عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الرابعة عشرة.
جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم برئاسة الشاعر اللبناني شوقي بزيع، وعضوية صفاء جبران، أستاذة الأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
تضمن القائمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم جلال برجس، ومحسن الرملي، والحبيب السالمي، ومنصورة عز الدين، وحامد الناظر.
وشهدت الدورة الحالية وصول كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، عبدالله البصيّص، عبّاس بيضون، أحمد زين، عبد المجيد سباطة، عبد اللطيف ولد عبد االله، عبد الله آل عياف، أميرة غنيم، عمارة لخوص، دنيا ميخائيل وسارة النمس.


نشر في البيان 14867 بتاريخ 2021/03/02


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2021-03-02-1.4105601

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- البيان 14867

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة