«تطور الرواية الإماراتية» في اتحاد الكتاب برأس الخيمة


نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات برأس الخيمة أمسية عن تاريخ الرواية العربية وعن ميزاتها وتنوعها واتجاهاتها الفنية والأسلوبية، وتحدثت الناقدة د. مريم الهاشمي، أستاذ مساعد في كليات التقنية العليا، عن موضوع الأمسية، وتوقفت عند الرواية الإماراتية، مشيرة إلى التطور الواضح الذي طرأ عليها في العقدين الأخيرين.
وذلك بسبب خوض الكثير من الإماراتيين غمار الإبداع في جنس الرواية، فهي ليست بمعزل عن غيرها من الروايات المنتمية لجغرافيات مختلفة، ثم تحدثت ومن خلال الحوار الذي أجرته معها الروائية لولوة المنصوري مقدمة المحاضرة، عن تداخل الأجناس الأدبية وإنحازت إلى عدم تقييد من حرية التجريب الإبداعي.
ثم أضاءت الهاشمي على أنواع وموضوعات الرواية الإماراتية، فمنها الرواية التاريخية والرمزية والواقعية إلى الصوفية، وأشادت بالإبداع الروائي الحداثي والتأثر بالأجناس قائلة: «إن التجانس الأدبي أمر لا مفر منه، لأنه يتيح إلى توليد تلك الأنواع الأخرى، وهذا الانفتاح جاء قصد استيعاب مختلف القضايا الحداثية وتلاقيها مع غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى». وقد علقت الدكتورة مريم الهاشمي على الأسئلة التي طرحها الحضور حول دور الرواية الحضارية وأساليب كتابة الرواية.


نشر في البيان 14869 بتاريخ 2021/03/04


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2021-03-04-1.4107331

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 14869

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8862

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة