"دبي للثقافة" تؤكد احتضان مكتباتها العامة لمحتوى ثري وفعاليات هادفة


شاركت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" في ندوة افتراضية نظمتها مكتبات أبوظبي العامة تناولت تجربة المكتبات العامة في الترويج للقراءة على الصعيدين الإماراتي والعربي، ودور تلك المكتبات في ترسيخ ثقافة التعلم والبحث.
وسلطت الندوة الضوء على ما تضمُّه مكتبات دبي العامة من محتوى ثقافي ومعرفي ثري، وما تحتضنه من فعاليات تسهم في تعزيز عادة القراءة بين شتى شرائح المجتمع واكتشاف المواهب الأدبية والفنية ورعايتها، وإتاحة منصة للتعريف بالأدباء والكتّاب الإماراتيين والمقيمين.
واستعرضت إيمان الحمادي، رئيسة قسم شؤون المكتبات بالإنابة في دبي للثقافة، خلال الورشة المحاور الرئيسية لخارطة طريق استراتيجية "دبي للثقافة" التي تهدف إلى دعم المواهب في الإمارة وتمكين المشاركة الفاعلة من أفراد المجتمع، وخلق منظومة اقتصادية محفزة للإبداع بما يساهم في الاقتصاد الإبداعي، ووضع دبي على الخارطة الثقافية العالمية، وصون التراث الثقافي المادي وغير المادي، وصولاً إلى تحقيق رؤيتها في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنةً للإبداع، ملتقىً للمواهب.
وأشارت إلى المحتوى الثقافي والمعرفي الثري الذي يعمل فريق مكتبات دبي العامة على توفيره للجمهور، مقدِّمةً نبذة عن محتوى التواصل الاجتماعي على حساب إنستغرام المكتبات .
وعرّفت الحضور إلى فروع مكتبات دبي العامة .. مسلطةً الضوء بشكل خاص على "مكتبة الصفا للفنون والتصميم".
وتطرقت إلى مبادرة "مدارس الحياة" التي أطلقت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثّقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، في يناير 2021 أول فرع من فروعها في منطقة حتّا بهدف دعم المجتمع الثقافي والإبداعي في هذه المنطقة، وإتاحة الفرص أمام رواد الأعمال لترجمة أفكارهم وإبداعاتهم إلى إنجازات وأعمال ناجحة. و قدّمت الحمادي لمحةً عن البرامج والفعاليات التي تحتضنها مكتبات دبي العامة بهدف نشر الوعي الثقافي في المجتمع الإماراتي واكتشاف المواهب وتحفيزها وصقلها، والمساهمة في رفع نسبة الإنتاج في المحتوى المعرفي المتميز؛ مثل "صندوق القراءة" ، ومبادرة "الكتابة الإبداعية.
ولفتت إلى مخيمات الصيف والشتاء والربيع التي تنظمها المكتبات وتوفر من خلالها دورات تدريبية لطلاب المدارس بالتعاون مع متخصصين وذوي كفاءة عالية في طرح برامج الطفولة، وورش فنية متنوعة، ومسابقات تفاعلية،..
مشيرة إلى تجربة المكتبات المتعلقة بالمشاركة في معرضي الشارقة وأبوظبي للكتاب، وما تضمه من فعاليات وورش، وحفلات توقيع لإصدارات الكتب الجديدة.


نشر في وام بتاريخ 2021/03/16


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302918866

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة