"وزارة الثقافة" تعلن نتائج مؤشر الإمارات الوطني للقراءة


أعلنت وزارة الثقافة والشباب، نتائج مؤشر الإمارات الوطني للقراءة 2020، الذي يهدف إلى قياس واقع القراءة بين أفراد مجتمع دولة الإمارات، وذلك بما يسهم في تعزيز السياسات والخطط التنموية في مجالات القراءة والمعرفة.
جاء ذلك على هامش مشاركة معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب في جلسة شباب البوكتيوب وواقع القراءة في العالم العربي، التي نظمتها ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع الوزارة، وركزت على دور القنوات الرقمية في تعزيز واقع القراءة، ومساهمتها في انتشار المحتوى الإلكتروني، وأسباب عزوف الشباب عن القراءة.
وأكدت معالي نورة الكعبي خلال الجلسة.. أن بناء الدول يعتمد بالأساس على بناء الإنسان الذي يشكل العنصر الرئيسي لأي تطور ونجاح، وفي الإمارات لدينا رؤية واضحة وممكنات أساسية لبناء الإنسان وتوفير سبل العلم والمعرفة له، الأمر الذي مهّد الطريق لتتحول الإمارات في فترة وجيزة، إلى مركز ومنارة للفنون والثقافة في المنطقة والعالم، إضافة إلى ما تمثله من نموذج فريد للتسامح والتعايش والتنوع الثقافي والفكري بين أشخاص من جنسيات مختلفة.
وقالت " كان للتطور في تقنية المعلومات، وظهور أدوات ومنصات مبتكرة أثر كبير في تضاعف المحتوى الرقمي، حيث تغيرت طرق الحصول على المعلومة، وباتت محركات البحث هي الطريقة المفضلة في ظل التسارع الذي نعيشه، كما أن المحتوى الرقمي ساعدنا في تطوير قدراتنا ومعارفنا، وسهّل لنا طرق الحصول على المعلومة، وأن الاستخدام الأمثل للتقنية هو دائماً الفيصل عند الحديث عن الفائدة التي تضيفها، ولكن علينا التفرقة بين أهمية السرعة في الحصول على المعلومة، وبين اتخاذ القراءة وسيلةً مستدامة لتطوير الذات وبناء الفكر والمعرفة".
وأشادت معاليها بمنصات النشر الرقمية باللغة العربية، والمبادرات الفردية للبوكتيوب التي تقدم محتوى رصين حول أبرز الكتب العربية والعالمية التي يتم ترجمتها، كما دعت الشباب إلى المبادرة بإطلاق منصاتهم الرقمية الخاصة، حيث أن معدلات القراءة في الدولة مرتفعة، ومن المهم وجود بوكتيوبرز إماراتيين ومقيمين يساهموا معنا في التشجيع على القراءة ومشاركة تجاربهم مع أفراد المجتمع.
وخلال الجلسة كشفت الكعبي عن نتائج مؤشر الإمارات الوطني للقراءة الذي أجرته وزارة الثقافة وشارك به 7650 شخصا من المواطنين والمقيمين، حيث بين أن متوسط عدد الكتب والمجلات والمقالات التي يقرأها الفرد في دولة الإمارات خلال العام الواحد هي 9 كتب، و7 مجلات، و13 مقالاً، و57% منهم لديهم مكتبة في المنزل.
وبين المؤشر أن 47% من مجتمع دولة الإمارات يقرأون يومياً، و27% منهم يقرأون مرة في الأسبوع، و16% منهم يقرأون مرة واحدة في الشهر، كما أن 89.9% منهم لديهم عادة القراءة، والتي تتفاوت بين يومياً إلى مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.
وحول دوافع القراءة والهدف من ممارستها تبين أن 77% من مجتمع دولة الإمارات يقرأ حباً للاطلاع والمعرفة، و58% منهم يقرأ رغبة في تنمية الذات، و55% منهم من أجل السعادة والمتعة، كما أن 81% منهم يفضل القراءة الحرة، و14% منهم قراءتهم مرتبطة بالعمل أو الوظيفة.
ويوضح المؤشر أن 50% من مجتمع دولة الإمارات يفضلون قراءة الكتب الورقية، والنصف الأخر يفضل قراءة الكتب الإلكترونية، ما يدل على أن الكتب والمحتوى الإلكتروني والصوتي أخذ حيزا يصل إلى 50% تقريباً لدى القراء، كما أشارت نتائج المؤشر بأن اللغة العربية احتلت المركز الأول من حيث التفضيل لدى المشاركين عند ممارسة القراءة بنسبة 61,78%، تليها اللغة الإنجليزية بنسبة 33,15%، ثم اللغة الفرنسية بنسبة 1,65%، واللغة الأوردية بنسبة 1,20%، بينما اللغات الأخرى كاللغة الهندية والفارسية والصينية والتركية والماليالام وغيرها من اللغات الأخرى بنسبة 2,22%.
وتعمل وزارة الثقافة والشباب على تنفيذ برامج توعوية للآباء بضرورة غرس ثقافة القراءة في الأسرة - تم الإعلان عن شهر القراءة بعنوان "أسرتي تقرأ"، كما ستعمل الوزارة بالتنسيق مع الشركاء والجهات المعينة لزيادة البرامج التوعوية حول ماهية ومفهوم القراءة، وأساليبها، والأدوات التي تساعد عليها، وتغيير مفهوم القراءة الإجبارية إلى القراءة الحرة للمتعة، والعمل على حصر المبادرات والمشاريع الخاصة بتعزيز القراءة في الدولة، وتقييم أثرها على المجتمع، فضلاً عن توسيع نطاق المبادرات الناجحة ودعم الجهود الخاصة بالقراءة على مستوى الدولة.


نشر في وام بتاريخ 2021/03/22


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302920574

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة