"ثقافة الشارقة" تسلط الضوء على "القصة القصيرة جدا"


نظمت دائرة الثقافة في الشارقة اليوم بمقرها ندوة سردية جديدة بعنوان "القصة القصيرة جداً - المفهوم والتقنية" تحدث فيها كلاً من الناقدة الإماراتية الدكتورة زينب الياسي والناقد الفلسطيني سامح كعوش فيما تولى القاص الإماراتي محسن سليمان إدارة الندوة بحضور عدد من المثقفين والأدباء.
وأشار محسن سليمان إلى أن القصة القصيرة جداً تواجه إشكالية نقدية في تقييمها أو تجنيسها و ذلك لأن هذا النوع من الأدب حساس جداً ومتلون و من الممكن أن يظهر دون أن يعي الكاتب ذلك أو بغير قصد.
و تناولت الدكتورة زينب ورقة نقدية تحدث خلالها عن القصة القصيرة جداً بوصفها جنسا أدبيا حديثا "يمتاز بآليات فنية وبلاغية و أسلوبية تجعل منه جنساً أدبياً منفرداً عن غيره من الأجناس الأدبية.
واستعاد الناقد سامح كعوش تاريخية القصة القصيرة جداً في الإمارات..
مشيرا إلى قول الدكتور يوسف حطيني إننا نستطيع استكشاف وجود بعض الشذرات القصصية القصيرة جدا في بعض المجموعات القصصية الإماراتية بدءاً من مطلع تسعينات القرن الماضي مع نصوص قصصية لناصر جبران منها ما هو مؤرخ عام 1991 إلا أن التمظهر الأكثر وضوحاً لهذا النوع من القص بدأت مع مجموعتين قصصيتين صدرت الأولى عام 2011 والثانية عام 2012 وهما "لا عزاء لقطط البيوت" لعائشة الكعبي و"تفاحة الدخول إلى الجنة" لسلطان العميمي.


نشر في وام بتاريخ 2021/04/06


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302924924

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8862

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة