صناعة النشر وتحولات ما بعد الجائحة في «مجلس الفكر»


برعاية وحضور الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، عقد مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة، ندوة بعنوان «صناعة النشر وتحولات ما بعد الجائحة»، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.
أدار الندوة الكاتب جمال الشحي، مدير دار كُتاب بالإمارات، مع ضيوف الندوة الناشر محمد رشاد مدير الدار المصرية اللبنانية رئيس اتحاد الناشرين العرب، والناشر بسام شبارو مدير دار العربية للعلوم – ناشرون لبنان، والكاتبة منال النقبي مدير دار المحيط في الفجيرة، والشاعر والروائي والإعلامي الإماراتي محمد الحبسي.
في كلمتها أشارت الشيخة شما إلى أن الكتاب هو إنتاج إبداعي يقوم على صناعة الطباعة والنشر والتوزيع، وتعاون ما بين المؤلف ودار النشر، وكلا الطرفين يواجهان تحديات كثيرة، وقد زادت هذه التحديات مع جائحة كوفيد-19، والتوازنِ بين عناصر الحركةِ الإنتاجية فكرياً وطباعة وتوزيعاً ضروري لكي يصل الكتاب بين يدي القارئ، ويُقدم له رصيداً معرفِياً يُوسعاً من مساحة الوعي والإدراكِ.
كما أشارت إلى التحول إلى القراءة الإلكترونية لتصبح هي الأساس، لأنها حتمية التطور التي تفرضها حركة التكنولوجيا الحديثة، التي تغلغلت في كل مفردات الحياة والتغير في كثير من أنماطها وسلوكياتها اليومية، مؤكدة أنه لا يهم أن نقرأ كتاباً ورقياً أو إلكترونياً أو صوتياً، المهم هو أن نقرأ.
وتحدث الناشر محمد رشاد قائلاً بأن الناشرين تأثروا بشكل بالغ خلال فترة الجائحة، وإن صناعة النشر تحتاج إلى الدعم من الحكومات بزيادة المكتبات العامة، وأشار إلى التجربة الناجحة لدولة الإمارات في دعم الدولة للناشرين النشر.
وتحدث الناشر بسام شبارو عن أمله بتحسن الأحوال للمحافظة على صناعة النشر، ونادى بعدم ترك أوضاع المؤسسات الثقافية الصعبة، ودفعها للاندثار وضرورة مكافحة التزوير، وإعادة طباعة الكتب دون تصريح، ما يؤثر بصورة كبيرة على دور النشر.
أما الكاتبة منال النقبي، فقد أشارت إلى أن النشر في الغرب صناعة منتعشة بسبب الاهتمام بالمحتوى ودقته، كما أن شركات النشر الضخمة ساهمت في صناعة النشر حيث تعد هذه الصناعة ذات بعدين الأول مادي والآخر ثقافي.
وأضاف محمد الحبسي أن الجائحة أوضحت للعالم بأهمية التوجه للاقتصاد الإبداعي والقوة الناعمة وصناعة النشر إحدى الركائز للتطور.


نشر في الإتحاد 16734 بتاريخ 2021/05/01


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4184961/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9-%D9%81

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 16734

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26250
المؤلفون
14987
الناشرون
1562
الأخبار
8882

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة