متخصصون يناقشون مستقبل المخطوطات بمعرض "كلمات من الشرق"


عقدت " هيئة الشارقة للكتاب " ضمن فعاليات معرض "كلمات من الشرق" الذي تنظمه بمقرها حتى 3 مايو المقبل ندوة ثقافية بعنوان "مستقبل المخطوطات" استضافت خلالها معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق والباحث والكاتب الإماراتي الدكتور أحمد محمد عبيد لمناقشة راهن المخطوطات ومستقبلها والتحديات التي تواجهها والسبل المتاحة لدراستها.
و قال معالي الدكتور علي النملة خلال الجلسة التي حضرها سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب إن عالم المخطوطات محيط من العلوم كتب بخطّ اليد والمخطوطات علم قائم بحدّ ذاته يدرّس في أقسام المكتبات والمعلومات ويمكن تلخيص حال المخطوط بثلاث حالات رئيسية هي الحفظ و التهجير الذي غالباً ما كان إلى الغرب وثالثاً الإتلاف.
وأضاف ان لدينا مئات الآلاف من المخطوطات التي تحظى بقدر جيد من العناية في مراكز بحوث ومكتبات عربية وغيرها وكثيرة هي النوادر التي كتبت بخطّ اليد إبّان الحواضر الإسلامية وكان لها مراكز للوراق إذ أن بغداد وحدها كانت تحتضن 100 حانوت من حوانيت الورّاقين ولم تتخصص هذه الحوانيت بالنسخ فقط بل كانت ملتقيات أدبية شهدت حضور المتنبي والأصمعي وغيرهم.
و حول تهجير المخطوطات قال إن تهجير المخطوطات ظاهرة صاحبت المخطوط العربي والإسلامي والشرقي بوجه عام وبلغاته المختلفة وأسهمت فيها جهات كثيرة أخذت المخطوطات من الشرق إلى أوروبا إلى جانب ما ساهم فيه تجار المخطوطات والرحالة .
و أضاف ان الأهم من استرداد الأصل الذي لا توجد اتفاقيات وأعراف دولية حوله هو الحفاظ على المحتوى واستعادته وهناك الكثير من المخطوطات التي لا نعلم حقيقة إن كانت أصلية أم لا إلا بالعودة إلى الصفحات الأخيرة من المخطوط .
من جانبه قال الباحث والكاتب الإماراتي الدكتور أحمد محمد عبيد إن هناك نوعا من التهيّب لدى الكثير من الجمهور والمتعلمين والمتخصصين عند التكلم عن المخطوطات باعتبار أنهم ينظرون للمخطوط على أنه كتاب قادم من عالم الماضي كتب بخطّ اليدّ ولا يمكن قراءته إلا من قبل أشخاص متخصصين وهذه فكرة عامة لكنها بدأت في التلاشي لدى الكثير ممن بدأوا بمطالعة المخطوطات واقتربوا من عالمها فيما ساهمت المعارض التي يحضرها الكثيرون من المهتمين وغير المختصين في جعل فكرة التهيّب تختفي شيئاً فشيئاً.
و عن التحديات الخاصة بالمستقبل وتأثير التكنولوجيا على المخطوطات أوضح أن " لكل علم تحديات .. وتحديات المخطوطات تتلخّص في انصراف الكثير من المحققين إلى جوانب أخرى بسبب عدم وجود عائد مادي للتحقيق الذي يتخذه مصدراً لرزقه كما أن بعض الجامعات لا تعتبر التحقيق جزءاً من متطلبات الحصول على شهادات الماجستير أو الدكتوراه لكن علينا أن نعترف بجهود كبيرة يقوم بها مختصون لتوفير مخطوطات للباحثين على شبكة الانترنيت وغيرها من وسائل التواصل لتكون متاحة بشكل محكم وسهل الوصول.
و قال سعادة أحمد بن ركاض العامري في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / عقب الجلسة إن معرض " كلمات من الشرق " يجسد رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي تؤكد أهمية ارتباطنا بتاريخنا و حضارتنا و ثقافتنا و فكرنا من خلال ما يضمه المعرض من الكتب المتميزة والفريدة و المخطوطات النادرة جدا التي تجاوزت قيمتها 60 مليون درهم من ضمنها مصاحف قرآنية نادرة تعود لقرون مختلفة إلى جانب كتب في العلوم و الأدب و الشعر إضافة إلى أقدم صورة لمكة المكرمة و صور أخرى لإمارة الشارقة تعود لفترة الأربعينات من القرن الماضي.
و أضاف ابن ركاض ان معرض " كلمات من الشرق " يعتبر نواة لمعارض مهمة تهتم بصناعة المخطوطات و" الأنتيك " و الكتب النادرة و يجسد المشروع الحضاري الكبير الذي من خلال تتطلع إمارة الشارقة لأن تتبوأ مكانة مهمة في صناعة و بيع المخطوطات على مستوى العالم .. مؤكدا أن المعرض يستهدف فئات المجتمع كافة .


نشر في وام بتاريخ 2021/04/29


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302931107

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8879

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة