"ألف عنوان وعنوان" تعزز مهارات صنّاع الكتاب بسلسلة ورش في الكتابة والنشر والتصميم


تنظم مبادرة "ألف عنوان وعنوان" سلسلة ورش عمل ثقافية وأدبية وفنية شارك بها نخبة من الكتّاب والفنانين والناشرين الإماراتيين والعرب منهم الروائي الكويتي طالب الرفاعي والمصري أحمد مراد والدكتورة وفاء المزغني وآخرون ضمن برنامج يستمر حتى نوفمبر القادم و ذلك في إطار سعيها لإثراء معارف وتجارب مختلف أفراد المجتمع .
و شاركت الكاتبة الروائية الإماراتية نادية النجار الجمهور مهاراتها الإبداعية في صياغة النصوص القصصية في ورشة بعنوان "مهارات القصة القصيرة" أقيمت افتراضيا عرفت خلالها بالعديد من المحاور المتعلقة بكتابة القصص وأسس تناول الشخصيات والمكان والزمان والحبكة وغيرها.. كما شارك الفنان بندر سليمان في ورشة تحمل عنوان "سكتش نوت /التدوين البصري/" تطرق خلالها إلى العديد من المحاور مثل الأشكال الأساسية للتدوين البصري وعناصر التدوين الرسومي وغيرها من المعارف الرامية لترسيخ ثقافة هذا النوع من الفنون.
وقدمت الدكتورة وفاء المزغني جلسة بعنوان "مهارات وتقنيات الكتابة لليافعين" تروي خلالها سيرة التأليف الموجه لليافعين حيث ستعرّف الكاتبة المشاركين بمعايير اختيار النص المناسبة للفئات العمرية وأدوات نجاح المادة القصصية إلى جانب شرح عناصر الإثارة والتشويق التي يتضمنها العمل.
و يشارك الكاتب والروائي الكويتي طالب الرفاعي تجاربه في مجال التأليف الإبداعي في ورشة بعنوان "فن الكتابة الإبداعية" تعقد بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية وتتواصل على مدار 5 أيام من 8 حتى 12 أغسطس القادم يقدّم من خلالها الكثير من المعارف الثرية المتعلقة بطرق الكتابة وأساسياتها والخيارات التي يجب على الكاتب اتباعها أو تجنّبها للوصول إلى مادة أدبية ترقى لفكر ووعي القارئ.
وعلى صعيد النشر وترجمة المؤلفات تشارك الناشرة الإماراتية الدكتورة اليازية خليفة عبر منصة /زووم/ في ورشة بعنوان "أساسيات ترجمة الكتب" تعقد يوم 30 من سبتمبر القادم بالتزامن مع اليوم العالمي للترجمة حيث ستتناول الورشة العديد من المحاور منها خصائص الترجمة وأنواعها ومشاكل وصعوبات الترجمة وغيرها من المضامين المتعلقة بهذا الجهد الذي يسهم في اطلاع الشعوب على تجارب وخبرات نظرائها ادبياً ومعرفياً.
وفي جلسة تحمل عنوان "تسويق الكتب" تعقد في 11 من أكتوبر القادم افتراضياً يقدم الناشر محمد قنديل للجمهور خلاصة معارفه حول تسويق الكتاب حيث يطلع المشاركين على أهم العناصر الأساسية للتسويق ويوضح سبل فهم أسواق النشر والتخطيط المسبق للاستراتيجيات التسويقية إلى جانب الوصول إلى ميّزات تتعلّق بالتنافسية التي تلعب دوراً مهماً في تحقيق الاستمرارية والتطور.
وتختتم "ألف عنوان وعنوان" برنامج فعالياتها في نوفمبر القادم بتنظيم جلسة "بين الكاتب والرسام" يشارك بها مجموعة من الكتّاب والرسامين بما يخدم توسعة آفاق التعاون المشترك فيما بينهم والوصول إلى خبرات جديدة تسهم في إنتاج أعمال متطورة ترتقي بفكر ووعي الأجيال الجديدة.


نشر في وام بتاريخ 2021/06/15


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302943995

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26982
المؤلفون
15418
الناشرون
1593
الأخبار
8973

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة