«النساء والمكتبات» تبرز علاقة المرأة مع الكتب


نظَّمت الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات في مسقط، بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي محاضرة افتراضية بعنوان «النساء والمكتبات»، قدمتها شيخة المطيري رئيسة قسم الثقافة الوطنية بالمركز، وأدارت الحوار سالمة الريامية رئيسة اللجنة الإعلامية بالجمعية، وحضرها نخبة من المتخصصين العرب في مجال المكتبات.
تناولت المحاضرة، الدور الريادي للمرأة في العمل في المكتبات وتأسيسها، ووَقْفِ الكتب على طلبة العلم، وجاء ذكر بعض الأعمال الموكلة للمرأة، ومنها أنه في مصر الفرعونية، كانت هناك مكتبات يشرف عليها كهنة، ويُختار أمناء تلك المكتبات من النساء، نظراً لأهمية تلك المهنة، وكان الرجال يُلَقَّبون برجال المكتبة السحرية الحكماء، أو كُتَّاب بيت الحياة المزدوج، وكانت تلك المكتبات تضم الكتب الدينية والفلسفية والطبية. ولقد ورد لقب سيدة كانت تساعد في إدارة مكتبة طبية، وهي: سيدة الحروف، وأمينة بيت الكتب.
كما تحدثت المحاضرة عن النساء اللاتي أسسن مكتبات، ومنهن زوجة الملك لويس الثاني عشر، وكريستينا ملكة السويد، بالإضافة إلى النساء اللاتي أوقفن كتبهن على طلبة العلم، ومنهن طرفندة خاتون بنت نجم الدين الخيري، زوجة إبراهيم الخالدي، التي أوقفت سبعين كتاباً على مكتبة الأسرة الخالدية بالقدس عام 1201 هـ.


نشر في البيان 15013 بتاريخ 2021/07/16


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2021-07-16-1.4208459

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 15013

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26982
المؤلفون
15418
الناشرون
1593
الأخبار
8973

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة